اخبار العراق الان

خسائر الإسترليني وتقلبات الأسهم محور الأسواق العالمية اليوم

خسائر الإسترليني وتقلبات الأسهم محور الأسواق العالمية اليوم
خسائر الإسترليني وتقلبات الأسهم محور الأسواق العالمية اليوم

2018-12-11 00:00:00 - المصدر: مباشر


من:أحمد شوقي

مباشر: أثارت خسائر الجنيه الإسترليني وتطورات البريكست إلى جانب تقلبات الأسهم اهتمامات الأسواق العالمية في نهاية تعاملات الإثنين.

وفي مسعى لامتصاص غضب الاحتجاجات العنيفة في البلاد، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون زيادة الحد الأدنى للأجور في العام المقبل، مشيراً إلى أن يستخذ التدابير العاجلة لتقديم الدعم لأصحاب الرواتب الضعيفة.

خسائر الإسترليني وتطورات البريكست

شهد الجنيه الإسترليني خسائر حادة خلال تعاملات اليوم حيث تراجع بنحو 1.5% ليهبط لأدنى مستوى في 21 شهراً أمام الدولار الأمريكي بعد تطورات البريكست.

وأعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تأجيل تصويت البرلمان على صفقة البريكست الذي كان من المقرر أن يتم غداً الثلاثاء لكنها لم تفصح عن موعد جديد.

وأضافت ماي أن ستعود إلى قادة الاتحاد الأوروبي لإعادة التفاوض على صفقة البريكست خاصة قضية الحدود الأيرلندية والتي لا تزال مصدر قلق.

تقلبات الأسهم الأمريكية

تحولت الأسهم الأمريكية للصعود في نهاية تعاملات اليوم، مع تعافي قطاع التكنولوجيا بقيادة سهم "فيسبوك" بعد أن فقد مؤشر "داو جونز" الصناعي أكثر من 500 خلال الجلسة.

و صعد سهم "آبل" بنحو 0.6% بعد تراجعه 2% خلال التعاملات على خلفية إعلان شركة "كوالكوم" حصولها على حكم بمنع بيع بعض إصدارات الآيفون في الصين

وفي تطورات الوضع التجاري، استدعت الصين سفير الولايات المتحدة على خلفية إلقاء القبض على المدير المالي في شركة "هواوي".

وفي بيانات رسمية، ارتفع عدد فرص العمل المتاحة بالولايات المتحدة خلال أكتوبر الماضي بأقل من توقعات المحللين.

فيما شهدت البورصات الأوروبية خسائر حادة حيث تراجعت بنحو 2% في نهاية تعاملات اليوم بقيادة قطاع السيارات مع تطورات البريكست.

وأظهرت بيانات اقتصادية، تباطؤ النمو الاقتصادي في بريطانيا خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في أكتوبر الماضي، فيما انخفض الإنتاج الصناعي بالمملكة المتحدة بأكثر من توقعات المحللين.

وفي بيانات أخرى، تراجعت ثقة المستثمرين باقتصاد منطقة اليورو لأدنى مستوى في 4 سنوات، كما انخفض فائض الميزان التجاري لألمانيا بأقل من التقديرات خلال أكتوبر الماضي.

كما سجلت الأسهم اليابانية تراجعاً قوياً في ختام التعاملات، حيث فقد "نيكي" نحو 460 نقطة.

وكشفت بيانات اقتصادية عن انكماش اقتصاد اليابان بأكبر وتيرة في 4 سنوات خلال الربع الثالث من العام الجاري، كما تراجع فائض الحساب الجاري الياباني بنحو 40% خلال أكتوبر الماضي.

وفي الصين، تباطأ معدل التضخم خلال نوفمبر الماضي بأكثر من توقعات المحللين، فيما زادت الواردات بأكبر وتيرة في عامين.

تراجع قوي للنفط

تراجعت أسعار النفط بأكثر من 3% بنهاية تعاملات اليوم مع مخاوف تباطؤ الطلب وخسائر الأسهم، ليسجل "نايمكس" أدنى مستوى في 10 أيام.

وكانت أسعار الخام قد ارتفعت خلال التعاملات على خلفية قرار أوبك الأسبوع الماضي بخفض الإنتاج بنحو 1.2 مليون برميل يومياً بدءًأ من يناير المقبل قبل أن تتحول للهبوط.

كما هبطت أسعار الذهب عند تسوية تعاملات اليوم مع قوة الدولار الأمريكي نتيجة لخسائر الإسترليني واليورو، ليتراجع المعدن الأصفر من أعلى مستوى في 5 أشهر.