اخبار العراق الان

نائب عن البصرة يطالب بتخصيص موازنات عاجلة لمعالجة تلوث المياه

نائب عن البصرة يطالب بتخصيص موازنات عاجلة لمعالجة تلوث المياه
نائب عن البصرة يطالب بتخصيص موازنات عاجلة لمعالجة تلوث المياه

2018-12-11 00:00:00 - المصدر: كل العراق


[أين- بغداد]
طالب النائب عن محافظة البصرة، جمال المحمداوي، بالاسراع في تخصيص موازنة عاجلة تغطي نفقات انشاء مراكز تخصصية لمعالجة الاثار السرطانية لتلوث مياة البصرة بـ[الكادميوم] السام.

وقال المحمداوي في بيان تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه "بعد ان كشفت دراسة علمية عن الاسباب الرئيسية لتسمم عشرات الالاف من أهالي البصرة بمياه الشرب وهذه الدراسة تمت من خلال تشكيل فريق متخصص من جامعة النهرين بإشراف رئيس الجامعة ومشاركة باحثين من مركز الدنا العدلي للبحث والتدريب وكلية العلوم ومركز الطاقات المتجددة وكليات اخرى".
وأشار الى، ان "الفريق البحثي قد بدأ عمله بالاستقصاء التحليلي في اواخر شهر ايلول، وجمع عشرات العينات من المياه السطحية والعميقة واطيان الشواطئ وخضعت هذه العينات لاختبارات تحليلية دقيقة".
واضاف ان "الدراسة بينت وجود ملوثات عديدة منها بعض انواع البكتريا وبقايا الاسمدة والمبيدات الحشرية والمخلفات الكيمياوية الصناعية وارتفاع مستويات النترات والكبريتات ، والاشعاع على المستوى الطبيعي، لكن الملوث الاخطر التلوث بعنصر [الكادميوم] حيث بلغت نسبة التلوث به اكثر من 53 ضعف من الحد الاعلى المسموح به".
ولفت المحمداوي الى، ان "الأعراض التي عانا منها المواطنون في البصرة تتطابق مع اعراض التسمم الحاد بـ[الكادميوم] الذي قد يسبب السرطان وهشاشة العظام والفشل الكلوي في حالة التعرض له لمدة طويلة ولو بتركيز قليل".
وطالب المحمداوي "بتخصيص موازنات عاجلة لإجراء بحوث للكشف عن مصدر التلوث بعنصر [الكادميوم] لمعالجته فوراً".
ودعا الى "عدم استعمال مياه شط العرب لأغراض الشرب او تربية الاسماك في الجزء الملوث منه وتوفير مصدر مائي بديل و بناء ناظم على شط العرب يفصل المنطقة التي يقع التي يقع فيها مصدر التلوث [الجزء الجنوبي] عن الجزء الشمالي من شط العرب كي نمنع التلوث من الامتداد شمالاً".
وشدد النائب عن البصرة على ضرورة "منع أي مياه ملوثة تدخل الى شط العرب واجراء تعديلات في روافده الخارجية لمنع رفده بمخلفات صناعية كيمياوية جاءت من خلالها".