اخبار العراق الان

آملاً منها ايصال معاناة الايزيديين للعالم.. مسرور بارزاني التقى ناديا مراد

آملاً منها ايصال معاناة الايزيديين للعالم.. مسرور بارزاني التقى ناديا مراد
آملاً منها ايصال معاناة الايزيديين للعالم.. مسرور بارزاني التقى ناديا مراد

2018-12-13 00:00:00 - المصدر: باسنيوز


التقى مستشار مجلس أمن اقليم كوردستان مسرور بارزاني ، بالناشطة والناجية الايزيدية من داعش ، الحائزة على نوبل السلام، ناديا مراد التي كانت قد وصلت اليوم الخميس الى اقليم كوردستان  .

وهنأ مسرور بارزاني والذي يشرف على اجهزة امنية شاركت طيلة السنوات الماضية التي اعقبت هجوم داعش على شنكال(سنجار) في انقاذ الكثير من المختطفين من بني جلدتها الكورد الايزيديين نادية مراد بحصولها على جائزة نوبل السلام ، معرباً عن امله بأن تلعب الفتاة الايزيدية دوراً في نقل معاناة الايزيديين الى المجتمع الدولي وان تساهم في جهود اعادة اعمار مناطقهم وتقديم الخدمات لها .

وقادت مراد حملة لصالح لجنة تحقيق من الأمم المتحدة لجمع وحفظ الأدلة على جرائم داعش في العراق والتي قد ترقى لجرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية أو إبادة جماعية .

بيان من مكتب مسرور بارزاني ، طالعت(باسنيوز) نسخة منه ، نقل عنه تسليطه الضوء على دور الايزيديين بوصفهم "جزءاً اصيلاً لايتجزأ " من شعب كوردستان .

كما نقل البيان عن مراد شكرها لمستشار مجلس امن اقليم كوردستان على دوره وعلى الدعم الذي قدمته حكومة اقليم كوردستان لاسيما فيما يتصل بملف تحرير المختطفين وتدويل قضيتهم.

وكانت مراد قد زارت بغداد يوم الاربعاء والتقت رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي الذي اقام لها حفل استقبال خاص كما التقت لاحقاً رئيس الجمهورية برهم صالح .

مراد كانت بين ما يقدر بأكثر من ثلاثة آلاف فتاة وامرأة إيزيدية تعرضن للخطف والاغتصاب ، وأشكال أخرى من الإساءة على أيدي عناصر داعش، لكنها اضطلعت بدور للتعريف بالمعاناة التي تعرضت لها هي وغيرها .

وتدعم مراد حقوق الايزيديين واللاجئين والمرأة عموما.

وكان رئيس وزراء اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني ، قد استقبل اليوم ايضاً  مراد  مهنئاً اياها بحصولها على الجائزة ، معبراً عن دعمه الكامل لنشاطاتها الإنسانية في سبيل السلم وخدمة الضحايا الإيزيديين وإيصال صوتهم إلى العالم ، ولجهودها في مواجهة الإرهاب والسعي لمعاقبة إرهابيي داعش والتعريف بقضية الإيزيديين كإبادة عرقية عالمياً ، وحمايتهم .