اخبار العراق الان

الاتحاد الكردستاني يدين القصف التركي ويطالب الحكومة باستخدام الاقتصاد للضغط على أنقرة

الاتحاد الكردستاني يدين القصف التركي ويطالب الحكومة باستخدام الاقتصاد للضغط على أنقرة
الاتحاد الكردستاني يدين القصف التركي ويطالب الحكومة باستخدام الاقتصاد للضغط على أنقرة

2018-12-14 00:00:00 - المصدر: الغد برس


بغداد/ الغد برس:

دانت كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني النيابية، اليوم الجمعة، القصف التركي المستمر للأراضي العراقية، معتبرة إياه "انتهاكاً صارخاً" لسيادة العراق والقوانين الدولية، فيما طالبت الحكومة الاتحادية ووزارة الخارجية باستدعاء السفير التركي والضغط على الجانب التركي اقتصادياً لوقف هذه الانتهاكات.

وقالت الكتلة في بيان تلقت "الغد برس" نسخة منه "نعبر عن إدانتنا ورفضنا الشديد للقصف التركي لاراضي العراق بحجة مطاردة المعارضة المسلحة".

واضافت "هذه الاعمال تنافي قيم حسن الجوار والاعراف والمواثيق الدولية في احترام سيادة الدول وعدم انتهاكها تحت اَية ذريعة دون قراٍر أمميّ أو مشترك مع الحكومة العراقية".

وطالبت الكتلة "الحكومة العراقية بوضع حد لهذه الانتهاكات والخروق للسيادة للعراقية التي أكد عليها الدستور العراقي واتخاذ خطوات فاعلة لردع الجانب التركي".

وتابعت "من بين هذه الإجراءات استدعاء السفير التركي في بغداد وتسليمه مذكرة احتجاج رسمية وتقديم شكوى في مجلس الامن بذلك".

ونبهت الكتلة الى ان "الحكومة العراقية يمكنها استخدام ورقة الاقتصاد والتبادل التجاري الكبير مع تركيا وتصدير النفط عبرها وما يوفره ذلك من عائدات مالية لها كورقة ضغط وأخذ تعهدات وضمانات رسمية بعدم تكرار هذه الاعتداءات والخروقات والانتهاكات للسيادة العراقية".

وختمت بدعوة "الحكومة التركية لحل مشاكلها مع ابناء شعبها بالوسائل السلمية والديمقراطية بعيدا عن العنف والقوة والعمليات العسكرية التي أدت الى خسائر بشرية ومادية في صفوف سكان القرى الحدودية وممتلكاتهم".

وقامت طائرات سلاح الجو التركي، امس الخميس، بشن غارات على مواقع حزب العمال الكردستاني "PKK" في سنجار، وجبل قره جاق، شمالي العراق.