اخبار العراق الان

السفير التركي في بغداد يرد على استدعائه ومذكرة الاحتجاج للحكومة العراقية

السفير التركي في بغداد يرد على استدعائه ومذكرة الاحتجاج للحكومة العراقية
السفير التركي في بغداد يرد على استدعائه ومذكرة الاحتجاج للحكومة العراقية

2018-12-15 00:00:00 - المصدر: شفق نيوز


شفق نيوز/ قال السفير التركي في بغداد فاتح يلدز يوم الجمعة ان بلاده عازمة على محاربة حزب العمال الكوردستاني في اي ماكن يتواجد به.

وكانت وزارة الخارجية العراقية قد اعلنت في وقت سابق من اليوم انها استدعت يلدز، وسلّمته رسالة احتجاج جرّاء الخروقات الجوية المتكررة من جانب تركيا .

وقال السفير التركي في تصريح ادلى به على منصات التواصل الاجتماعي "تويتر" "اننا عازمون تماما على التعاون مع العراق في جميع المجالات وعلى رأسها مكافحة الارهاب".

 واستدرك يلدز القول "لكن، يجب على أصدقائنا واعدائنا ان يفهموا اننا عازمون ايضا وبصورة كاملة على محاربة PKK في اي مكان كانوا وتحت اي مسمى".

وشنت طائرات الجيش التركي، هجوما ًمساء امس الخميس على مخيم "رستم جودي" في مخمور الواقع في طرف  قضاء مخمور بجنوب غرب الموصل- و جنوب اربيل.

وكانت ادارة مخيم رستم جودي ، قد اعلنت ان قصفا تركيا وقع في الساعة 21:00 من مساء الخميس، اسفر عن مقتل 4 نساء، 3 منهن من عائلة واحدة ، وتعرضن للقصف اثناء ذهابهن الى مراتع مواشيهن بطرف المخيم.

ومخمور من المناطق المتنازع عليها بين اربيل وبغداد عليها و قد سيطرت عليها القوات العراقية في 17 تشرين الاول عام 2017 بعد انسحاب قوات البيشمركة والاسايش منها.

و يقطن المخيم لاجئين من اهالي "كوردستان تركيا" شمال كوردستان منذ تسعينات القرن الماضي، و يخضع المخيم تحت مظلة الامم المتحدة.

وقالت الخارجية العراقية في بيان لها انها "تستنكر ما قامت به الطائرات التركية من خرقٍ للأجواء العراقية واستهداف للعديد من المواقع في منطقتي جبل سنجار ومخمور شمال العراق، التي أوقعت خسائر في الأرواح والممتلكات".

واردف البيان بالقول إن "مثل هذه الاعمال تعدُ انتهاكاً لسيادة العراق وسلامة أمنه ومواطنيه وعملاً مرفوضاً على  الصُعد كافة، بما يتنافى ومبادئ حسن الجوار التي تجمع  البلدين، كما تجدد وزارة الخارجية رفضها استخدام الأراضي العراقية مقراً أو ممراً للقيام بأعمال تنعكس على أمن دول الجوار والاشقاء".

 ودعا البيان "الجانب التركي للالتزام بذلك حفاظاً على علاقات الصداقة بين البلدين".