اخبار العراق الان

اربيل وبغداد تبحثان ملفات الموازنة والنازحين من بوابة البرلمان

اربيل وبغداد تبحثان ملفات الموازنة والنازحين من بوابة البرلمان
اربيل وبغداد تبحثان ملفات الموازنة والنازحين من بوابة البرلمان

2018-12-15 00:00:00 - المصدر: كوردستان 24


اربيل (كوردستان 24)- أجرى رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي محادثات مع كبار المسؤولين في إقليم كوردستان بشأن أزمة التأخير في اكمال تشكيل الحكومة الاتحادية بالإضافة الى ملف النازحين وقضايا اخرى لاسيما تلك التي تتصل بالخلافات بين الجانبين.

ووصل الحلبوسي الى اربيل مساء يوم الخميس ثم غادر الى دهوك للمشاركة في حفل للايزيديين قبل أن يعود الى عاصمة الإقليم مجدداً.

والتقى الحلبوسي اولاً مع رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني وبحث معه "الأوضاع السياسية والأمنية الحالية في العراق، والمساعي الرامية إلى استكمال الحكومة العراقية الجديدة... والعقبات التي تعترض سير هذه العملية"، حسبما أفاد بيان حكومي.

وجاء في البيان الذي نشره موقع حكومة الإقليم أن الجانبين اكدا على "أهمية إكمال الحكومة وتحقيق عملية سياسية صحيحة في العراق".

وناقش الجانبان الخلافات العالقة بين اربيل وبغداد والمساعي المبذولة لحسمها بموجب الدستور كما اجريا مباحثات في ملف النازحين.

وذكر البيان أن بارزاني والحلبوسي اكدا على ضرورة مساعدة النازحين من جانب الحكومة العراقية وعودتهم إلى ديارهم وإعادة إعمار المناطق التي تم تحريرها من سيطرة داعش.

وبعد ذلك استقبل مستشار مجلس امن اقليم كوردستان مسرور بارزاني في مكتبه رئيس البرلمان العراقي وبحث معه آخر المستجدات.

وبحسب بيان اصدره مكتب المستشار الكوردي فقد بحث الجانبان الخلافات الشائكة بين اربيل وبغداد وضرورة البت فيها وفقا للدستور.

وأعرب الحلبوسي عن أمله بنجاح مسرور بارزاني في مهمته الجديدة بعد ترشيحه لرئاسة حكومة اقليم كوردستان بما يعزز التنسيق والتعاون بين اربيل وبغداد.

وذكر البيان ان الجانبين بحثا ايضا خلافات الموازنة العامة وحصة الكورد فضلاً عن الخلاف الذي يحيط بالمادة 140 الخاصة بالمناطق المتنازع عليها.

وبين اربيل وبغداد تاريخ حافل بالخلافات المتراكمة منذ سنوات خاصة تلك المرتبطة بالطاقة والموازنة والأراضي المتنازع عليها إلى جانب قضايا خلافية أخرى.

www.kurdistan24.net/resources/files/2018/12/halbusiumasruorbarzani