اخبار العراق الان

بغداد تطلق مبادرة لليابان بشأن إعادة الإعمار

بغداد تطلق مبادرة لليابان بشأن إعادة الإعمار
بغداد تطلق مبادرة لليابان بشأن إعادة الإعمار

2018-12-16 00:00:00 - المصدر: كوردستان 24


اربيل (كوردستان 24)- قدم رئيس مجلس الوزراء عادل عبدالمهدي،الأحد، مبادرة للشراكة والتعاون الاقتصادي والعمراني بين الحكومتين العراقية واليابانية.

وجاء ذلك خلال استقبال عبد المهدي المستشار الخاص لرئيس الوزراء الياباني كينتارو سونواورا والوفد المرافق له في بغداد.

وجاء في بيان لمكتب العبادي ان "اليابان ستكون شريكا ممتازا للعراق وقد انجزت الكثير من المشاريع العمرانية والخدمية في العراق ولدينا الكثير من المصالح والمشاريع المستقبلية الطموحة".

وأكد عبد المهدي ان "العراق بدأ يستعيد استقراره وعافيته ويلعب دوره المحوري وان دول العالم تتوجه الينا لشعورها بتحقق الاستقرار وتعزيز الأمن والحياة الديمقراطية".

وقدم عبد المهدي مبادرة للشراكة والتعاون الاقتصادي والعمراني بين الحكومتين العراقية واليابانية تتضمن الدعوة لإنشاء صندوق مشترك لتمويل مشاريع الإعمار عن طريق كميات النفط العراقي المصدر لليابان.

ويمول الصندوق من الجانب الياباني تشجيعا للشركات اليابانية المعروفة العاملة في العراق، وستقدم الحكومة العراقية حزمة من المشاريع بطريقة تضمن نجاح عمل الشركات اليابانية وتسريع جهودها وانسيابية عملها بحسب البيان.

واشار عبد المهدي الى أن هذه المبادرة ستعزز العلاقة بين البلدين بشكل اكبر وتسرع من جهود الإعمار وإنشاء المشاريع الاقتصادية وتوفر فرص عمل للعراقيين الى جانب تنويع ثروته الوطنية وتقليل الاعتماد على النفط ، كما توفر فرصا مقابلة لحضور اليابان في السوق العراقية والمنطقة عموما .

وأفاد البيان بأنه جرى الاتفاق على ان يتقدم الجانب العراقي ببيان الخطوط الرئيسية للمشروع عبر السفارة اليابانية في بغداد لتدرسها السلطات اليابانية بما يسهم بترسيخ التعاون بين الطرفين.

سوار أحمد