اخبار العراق الان

مشاركة فاعلة لوفد برلماني عراقي في مؤتمر “برلمانيون من أجل القدس” وتأكيد على مؤازة العراق لقضية فلسطين

مشاركة فاعلة لوفد برلماني عراقي في مؤتمر “برلمانيون من أجل القدس” وتأكيد على مؤازة العراق لقضية فلسطين
مشاركة فاعلة لوفد برلماني عراقي في مؤتمر “برلمانيون من أجل القدس” وتأكيد على مؤازة العراق لقضية فلسطين

2018-12-17 00:00:00 - المصدر: النور نيوز


النور نيوز/ بغداد

شدد نائب رئيس البرلمان العراقي بشير حداد على أهمية مساندة الشعب الفلسطيني، ومساعدته ماديًا ومعنويًا لمواصلة المسيرة والتصدي لمحاولات تهويد القدس، وذلك خلال مشاركة فاعلة لوفد عراقيمن مجلس النواب برئاسة حداد، في المؤتمر الثاني لرابطة برلمانيون من أجل القدس، الذي اختتم أعماله السبت.

وقال حداد في كلمته بالمؤتر: “إن لفلسطين وأرضه المباركة مكانة متميزة ورفيعة في قلوب المسلمين وسرهذه البركة تكمن بأن تلك الأرض هي مهبط الرسالات السماوية ومهد لكثير من الأنبياء والمرسلينوالأديان منذ آلاف السنين، وقد وصف القرآن الكريم أرض بيت المقدس بصفات البركة والطهروالقدسية في آيات متعددة”.

بشير حداد: نائب رئيس البرلمان العراقي

وأكد حداد، أن “القدس أولى القبلتين وثاني المسجدين وثالث الحرمين الشريفين، مشيرًا إلى أن موقف العراق “داعم ودائم لقضية فلسطين ولحقوق الشعب الفلسطيني الشقيق وفي مقدمتها، إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف”.

ولفت إلى أن العراق يرفض القرار الذي اتخذه رئيس الولايات المتحدة الأمريكية باعتبار القدس عاصمة للإحتلال الإسرائيلي، لما فيه من تعد على هوية المدينة وقيمتها الدينية والعقائدية لدى أبناء الرسالات السماوية كافة والمسلمين على وجه خاص.

وفي البيان الختامي للمؤتمر الذي استضافته إسطنبول على مدار يومين، وشارك في جلسته الافتتاحية الرئيس رجب طيب أردوغان، ومنظمة التعاون الإسلامي ولجنة القدس ومنظمة اليونيسكو، جدد الحاضرون ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية التراث التاريخي للقدس والأقصى وعموم فلسطين، وبذل الجهد اللازم من أجل المصالحة الفلسطينية.

كما أبدت رابِطة “برلمانيون لأجل القدس” استعدادها للقيام بدور من أجل تعزيز المصالحة الفلسطينية، وعبرت عن تضامنها مع الشعب الفلسيطيني لاستعادة أرضه.

وأوصى المؤتمر بتوسيع دائرة أعضائه لتشمل جميع دول العالم، وتفعيل دور البرلمانيين في فضح ممارسات الاحتلال الإسرائيلي.

بدوره كشف  النائب السابق في البرلمان العراقي وعضو رابطة برلمانيون من أجل القدس الدكتور وليد المحمدي أن هذا المؤتمر الثاني للرابطة بمشاركة 500 برلماني من مختلف الدول العربية برعاية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حيث التقى البرلمانيون وكانت كلمات للوفود المشاركة، وحثت على وحدة الصفوف والكلمة من أجل اتخاذ موقف موحد تجاه قضية القدس”.

وأضاف  المحمدي في تصريح لـ”النور نيوز” أن هذا المؤتمر سلط الضوء على قضية القدس التي لاقت تفاعلاً كبيرًا من قبل برلمانات الدول الأخرى ليس العربية فقط، حيث أبدوا الاهتمام الكبير بقضية القدس والعدوان الاسرائيلي عليها، وكانت تلك القضية محط اهتمام الوفود كافة ومنها الوفد العراقي.

وأشار المحمدي أن الاتحاد الاسلامي الكردستاني شارك أيضاً والنواب الأكراد وكان حضورهم واضحًا ومهماً، ومثلوا العراق إلى جنب  وفد البرلمان.

لجنة القدس في مجلس النواب العراقي

وأعلن نائب رئيس مجلس النواب بشير حداد عزم البرلمان العراق تشكيل لجنة خاصة بفلسطين، والعمل على التواصل مع الرابطة.

وتألف الوفد العراقي المشارك في المؤتمر من نائب رئيس البرلمان بشير الحداد، والنائب مظفر اسماعيل اشتيوي، وجمال أحمد محمد، وخديجة علي عباس و زيتون حسن الدليمي، حيث أكد الوفد في احد اجتماعاته، أهم دعم آليات التعاون المشترك ونصرة القدس والمسجد الأقصى، والتأكيد على تفعيل العمل البرلماني الإسلامي والعربي، وتكثيف الجهود والمساعي لإيقاف تهويد القدس ومنع الإعتداءات والتجاوزات الذي يتعرض لها الفلسطينيون بشكل يومي.

وقال حداد، لقد انشغل العراق منذ أربعة سنوات بمحاربة الإرهاب، واليوم بعد تحرير أراضينا سنواصل الجهود لدعم فلسطين، وإن قضية القدس هي قضية إنسانية، ولا يمكن السكوت على الإنتهاكات والتجاوزات، ويجب مواصلة الجهود الدولية لتحقيق السلام وتنفيذ القرارات الدولية  الداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني.

من جانبه ثمن رئيس رابطة “برلمانيون من أجل القدس” حميد الأحمر مشاركة وفد من البرلمان العراقي، وأكد على أن مواقف العراق معروفة على المستوى الإقليمي والدولي الداعمة والمساندة للشعب الفلسطيني، مشيراً بأن رابطة “برلمانيون لأجل القدس” تسعى لإيجاد آليات أكثر فاعلية في عمل البرلمانيين تجاه القدس، وستتواصل جهود الرابطة في خدمة القدس وإقرار السلام في المنطقة.

انشر على مواقع التواصل !

Post Views: 0