اخبار العراق الان

مكافحة الإرهاب تنزل علم كوردستان من على مقر الحزب الشيوعي في كركوك

مكافحة الإرهاب تنزل علم كوردستان من على مقر الحزب الشيوعي في كركوك
مكافحة الإرهاب تنزل علم كوردستان من على مقر الحزب الشيوعي في كركوك

2018-12-17 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو  - كركوك  

بعد عدة ساعات من رفع علم كوردستان على مقر الحزب الشيوعي الكوردستاني في كركوك، اليوم الإثنين، 17 كانون الأول، 2018، قامت قوة من جهاز مكافحة الإرهاب بإنزاله.

وقال عضو مجلس الحزب الشيوعي في كركوك، هاوري حسن، لشبكة رووداو الإعلامية: "حظيت خطوة رفع علم كوردستان بترحيب كبير من المواطنين سواء في الإعلام أو مواقع التواصل الاجتماعي كما تلقينا إشادات عبر الهاتف".

وتابع: "وبعد ساعات أبلغنا عدة مرات من مركز شرطة رحيماوة وتحت ضغط القوات العراقية وخاصة جهاز مكافحة الإرهاب بوجوب إنزال العلم، لكن قرارنا كان ثابتاً بعدم إنزاله".

ومضى بالقول: "لكن في النهاية جاءت قوة وأنزلت العلم"، مبيناً: "نرى أن مرحلة التعقيد السياسي قد ولت واليوم الكورد شريك فعال في الحكومة العراقية، ولا يمكن النظر لمكون كبير مثل الكورد بدونية، لذا نحن ندين هذه الممارسات".

وأضاف: "سنعقد اليوم اجتماعاً لإصدار بيان يدين إنكار وجود الكورد وعلم كوردستان باعتباره إساءة ضدنا" 

وفي وقت سابق، رفع الحزب الشيوعي علم كوردستان على مقره في كركوك بمناسبة يوم العلم الذي يوافق اليوم الإثنين، 17 كانون الأول، 2018.

وبعد أحداث 16 تشرين الأول 2017، وسيطرة قوات الجيش العراقي والحشد الشعبي على كركوك ومناطق كوردستانية أخرى، كان لعلم كوردستان نصيبه من الإساءه باعتباره رمزاً مقدساً لدى الكورد، بعد أن أقر مجلس محافظة كركوك، رسمياً في 28-3-2017، رفع علم كوردستان في كافة المؤسسات الحكومية إلى جانب العلم العراقي، لكن وبمجرد دخول مسلحي الحشد الشعبي إلى كركوك والمناطق الأخرى، قاموا بإنزال علم كوردستان من كافة المؤسسات وحظروا رفعه فيما أصبحت المحافظة ساحة للرايات المذهبية.

وتعود جذور الاحتفال بيوم علم كوردستان إلى أكثر من 70 عاماً، حيث تم رفع علم كوردستان المستقلة بكوردستان إيران، بعد أن استطاعت الحركة الكوردية تحقيق تقدم في هذا البلد خلال الحرب العالمية الثانية (1939-1945) وتمكنها عقب ذلك من إعلان جمهورية كوردستان في 22-1-1946 وعاصمتها مهاباد.

ترجمة وتحرير: شونم عبدالله