اخبار العراق الان

بينهم محافظ كركوك.. حملة لعزل "متخلفي القَسم البرلماني"

بينهم محافظ كركوك.. حملة لعزل
بينهم محافظ كركوك.. حملة لعزل "متخلفي القَسم البرلماني"

2018-12-18 00:00:00 - المصدر: كوردستان 24


اربيل (كوردستان 24)- وقّع نواب عراقيون عريضة موجهة الى رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، للمطالبة باتخاذ "إجراءات" بحق ثمانية فائزين في الانتخابات التشريعية الأخيرة بسبب عدم حضورهم لأي جلسة وتخلفهم عن أداء اليمين القانونية في البرلمان.

ومن بين 329 عضواً في البرلمان الجديد، لم يؤد اليمين القانونية ثمانية اعضاء فائزين وهم زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي وزعيم ائتلاف النصر حيدر العبادي ووزير الداخلية السابق قاسم الاعرجي ووزير الرياضة السابق عبد الحسين عبطان.

 ومن بين الاسماء ايضاً محافظ البصرة الحالي اسعد العيداني ومحافظ كركوك بالوكالة راكان الجبوري فضلاً عن محافظ بغداد السابق عطوان العطواني ورئيس قائمة الفتح في ديالى حسين الزهيري.

وبحسب النظام الداخلي للبرلمان يعد المرشح المنتخب عضواً في المجلس ابتداءً من تاريخ المصادقة على نتائج الانتخابات التشريعية.

وقال القيادي في تيار الحكمة محمد اللكاش في بيان تلقت كوردستان 24 نسخة منه إن على رئيس البرلمان "إنهاء عضوية من لم يؤد اليمين الدستورية".

وأضاف أن "النواب المتخلفين عن القسم" لا يحترمون "ارادة الناخب".

ويحق للبرلمان اقالة النائب اذا تجاوزت غياباته "بدون عذر مشروع" خمس جلسات متتالية في الفصل التشريعي الواحد، وفقا للقانون.

وقالت مصادر على اطلاع بمجريات تشكيل الحكومة لكوردستان 24 إن بعض الاسماء "مطروحة او قد تطرح" لشغل مناصب وزارية شاغرة.

وأضافت المصادر أن الاعرجي من بين الاسماء، وأشارت الى انه "قد يكون "بديلاً" عن المرشح الأبرز لوزارة الداخلية فالح الفياض.

وذكر النواب الموقعون في عريضتهم أن بعضاً من الاعضاء الثمانية "يتسلم مناصب تنفيذية (بما يمثل) تداخلاً بين السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية".

وبموجب القانون يُمنع الجمع بين عضوية مجلس النواب أو أي عمل أو منصب رسمي آخر.

وجاء في عريضة النواب "يرجى مفاتحة المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لتزويد المجلس (البرلمان) بأسماء بدلائهم، وفقا لقانون انتخابات مجلس النواب".