اخبار العراق الان

الفجوة الإنتاجية في اليابان تتحول إلى النطاق السالب بالربع الثالث

الفجوة الإنتاجية في اليابان تتحول إلى النطاق السالب بالربع الثالث
الفجوة الإنتاجية في اليابان تتحول إلى النطاق السالب بالربع الثالث

2018-12-18 00:00:00 - المصدر: مباشر


مباشر: تحولت الفجوة في الإنتاج في اليابان إلى النطاق السالب للمرة الأولى في نحو عامين خلال الربع الثالث من العام الجاري.

وكشفت بيانات مجلس الوزراء الياباني، اليوم الثلاثاء، أن الفجوة في الإنتاج باليابان خلال الفترة من يوليو وحتى سبتمبر الماضي كانت -0.2% مقابل 0.7% في الربع السابق له.

وتعني الفجوة في الإنتاج الفارق بين الناتج المحلي الإجمالي الفعلي لدولة ما وبين الناتج المحلي الإجمالي المحتمل، وتكون إما في النطاق السالب أو النطاق الموجب.

وتعبر القراءة المسجلة في الربع الثالث من هذا العالم هي أول رقم سالب للفجوة في الإنتاج منذ الربع الأخير من عام 2016 عندما سجل -0.5%.

وتحدث الفجوة في الإنتاج السالبة عندما يكون الناتج الفعلي أقل من الطاقة الكاملة للاقتصاد كما يعتبر علامة على ضعف الطلب في حين أن الفجوة في الإنتاج بالنطاق الموجب تشير إلى أن الاقتصاد يتجاوز التوقعات.

وكان اقتصاد اليابان انكمش في الثلاثة أشهر المنتهية في سبتمبر الماضي بأكبر وتيرة في نحو أربع سنوات بسبب الكوارث الطبيعية مثل الزالزال والفيضانات الشديدة إلى جانب المخاوف بشأن الاحتكاكات التجارية العالمية.

وبحسب بنك اليابان، فإن الضغوط التضخمية ستتراكم طالما أن الفجوة في الإنتاج تظل إيجابية لكن تحول الفجوة الإنتاجية للسلبية يعني تقويض هذه الحجة.

ومن المتوقع أن يبقي بنك اليابان، الذي يستهدف التضخم عند مستوى 2%، على سياسته النقدية كما هي دون تغيير في اجتماعه المقبل والذي يعقد على مدى يومي الأربعاء والخميس من هذا الأسبوع.

وبحلول الساعة 11:28 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفع الين الياباني مقابل الدولار الأمريكي بنحو 0.5% لتتراجع الورقة الخضراء إلى 112.27 ين.