اخبار العراق الان

وكالة الطاقة: الطلب على الفحم سيظل مستقراً حتى عام 2023

وكالة الطاقة: الطلب على الفحم سيظل مستقراً حتى عام 2023
وكالة الطاقة: الطلب على الفحم سيظل مستقراً حتى عام 2023

2018-12-18 00:00:00 - المصدر: مباشر


مباشر: أكدت وكالة الطاقة الدولية أن استهلاك الفحم يتوسع بعد عامين من التراجع، لكنه أشار إلى أن عمال المناجم يجب أن يستعدوا لفترة أخرى من النمو البطيء.

وقالت الوكالة الدولية في تقريرها السنوي الأخير والصادر اليوم الثلاثاء، إنها تتوقع أن يظل الطلب العالمي على الفحم مستقراً بشكل أساسي على مدى الخمس سنوات المقبلة ليرتفع بنحو 1% فقط في الفترة بين عامي 2017 و2023.

ويرجع السبب في بقاء الطلب على الفحم دون تغيير خلال الأعوام الأخيرة إلى أن الدول المتقدمة تبتعد عن استخدام الوقود الأحفوري في حين تتجه الهند وغيرها من الاقتصاديات الناشئة إلى الفحم لزيادة سرعة توليد الطاقة الكهربية.

وذكرت الوكالة التي تتخذ من باريس مقراً لها، أن تقليص توليد الكهرباء القائمة على الفحم في عدد متزايد من الدول يعتبر هدفاً رئيسياً لسياسة المناخ.

وتابعت أنه في بعض الدول الأخرى لا يزال الفحم هو المصدر المفضل للكهرباء كما ينظر إليه على أن أسعاره معقولة.

وقال مدير وكالة الطاقة الدولية "فاتح بيرول" خلال البيان إن الوقود الأحفوري سوف يظل معنا لفترة طويلة.

وتابع: لهذا السبب فإن الطريقة الوحيدة لمعالجة أهدافنا على المدى الطويل بشأن المناخ وتلوث الهواء مع ضمان حصول المزيد من الناس حول العالم على الطاقة هي الحاجة إلى نهج يدمج سياسات قوية مع تكنولوجيات مبتكرة.

وفي عام 2023، ترى وكالة الطاقة الدولية أن الاستهلاك العالمي للفحم سوف يزيد قليلاً عن 5.4 مليار طن من الفحم المكافئ.

وعند هذا المستوى، فإن الفحم سوف يوفر 25% من الطاقة العالمية وهو ما يعتبر أقل من النسبة الحالية والبالغة 27%.

وتتوقع الوكالة الدولية أن ينخفض استهلاك الفحم في الصين، وهي أكبر سوق للفحم بالعالم، بنحو 0.5% سنوياً حتى عام 2023 بسبب سياسات تهدف إلى تحسين جودة الهواء.

كما ترى أن معدل النمو في توليد الطاقة بالفحم في الصين سوف يصل للذروة في عام 2020.

وفي الوقت نفسه، ترى وكالة الطاقة أن الطلب على الفحم في الهند سينمو بنسبة 4% سنوياً حتى عام 2023، وهذا أقل من متوسط نمو يزيد عن 6% خلال العقد الماضي.

ومن المتوقع أن ينمو الطلب على الفحم في منطقة جنوب شرق آسيا بنسبة 5.7% حتى عام 2023، حسب تقديرات وكالة الطاقة الدولية.

وفي المقابل، فمن المتوقع أن يتراجع الطلب على الفحم في الولايات المتحدة وأوروبا بأكثر من 2% سنوياً مع استمرار الدول المتقدمة في إغلاق محطات الفحم لصالح نظيرتها من الغاز الطبيعي والطاقة المتجددة.

وبحسب التقرير السنوي، فإنه من المتوقع أن تتوسع تجارة الفحم في عام 2018 لكنها ستتحول للهبوط في الأعوام القادمة.

ومن المقرر أن تبلغ الشحنات في عام 2023 حوالي 782 مليون طن من الفحم المكافئ وهو ما يتماشى تقريباً مع مستويات العام الماضي.