اخبار العراق الان

قيادي كوردي سوري لـ(باسنيوز) : PYD يحاول دفع الاوضاع باتجاه "اللاعودة"

قيادي كوردي سوري لـ(باسنيوز) : PYD يحاول دفع الاوضاع باتجاه
قيادي كوردي سوري لـ(باسنيوز) : PYD يحاول دفع الاوضاع باتجاه "اللاعودة"

2018-12-19 00:00:00 - المصدر: باسنيوز


بمباركة روسية ايرانية

أكد قيادي كوردي سوري ، اليوم الثلاثاء ، أن اللقاء الذي جرى بين حزب الاتحاد الديمقراطي PYD والنظام السوري في غربي كوردستان (كوردستان سوريا) بمباركة روسية وايرانية يأتي في إطار دفع الأمور نحو شواطئ "اللاعودة" وبالتالي تحدي الإرادة الدولية.

 علي مسلم القيادي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا ، قال في تصريح لـ(باسنيوز) : ان « اللقاء الذي تم في بلدة عين عيسى شمال الرقة بين وفد النظام و PYD بمباركة روسية ايرانية يأتي في إطار دفع الأمور نحو شواطئ اللاعودة وبالتالي تحدي الإرادة الدولية بما في ذلك الإرادة الأمريكية التي ما زالت تسعى باتجاه ترطيب الأجواء بين تركيا وبين الكورد في سوريا بما في ذلك مع إدارة PYD سيما بعد تعيين الدبلوماسي المخضرم جيمس جيفري كسفير أمريكي يهتم بالشأن السوري بصلاحيات استثنائية».

وأضاف مسلم « كان من المتوقع حدوث ذلك (ترطيب الاجواء)  لكن نظرا لارتباطات PYD  بأجندات معادية للتطلعات القومية للشعب الكوردي ليس في سوريا فحسب بل في أجزاء كوردستان الأخرى افشل هذا السعي " ، " مردفاً لعل إصرارهم على رفض  دخول قوات بيشمركة روجآفا الى غربي كوردستان خير دليل على ذلك».

وتتشكل قوات بيشمركة روجافا من مقاتلين كورد منشقين ، تركوا صفوف الجيش السوري النظامي بعد انطلاقة الثورة السورية, وتلقت التدريب بإقليم كوردستان من قبل وزارة البيشمركة بحكومة الإقليم وخبراء أجانب وأوربيين ، وشاركت في المعارك الدائرة ضد تنظيم داعش بإقليم كوردستان.ولفت مسلم إلى أن« التهديد التركي بدخول مناطق شرق الفرات سيبقى قائما طالما يصر هؤلاء (في اشارة الى PYD)على الإبقاء على خطوط ساكنة مع النظام السوري ويرفضون البدائل الأخرى التي تحظى بموافقة دولية»، مشيرا إلى أن " الأبواب ستبقى مفتوحة أمام كل الاحتمالات بما في ذلك تغاضي الأمريكان عن ما تسعى إليه تركيا».

وكان مصدر مقرّب من حزب الاتحاد الديمقراطي  PYD، أكد يوم الاثنين، لـ(باسنيوز) عقد لقاء بين الحزب ووفد من النظام السوري ، برعاية روسية إيرانية ، حول التهديدات التركية لـ غربي كوردستان.

وأفاد المصدر أن« النظام يريد من PYD تسليمها كافة مناطق شمال البلاد مقابل منع أي اجتياح تركي للمنطقة».

وأضاف المصدر ، أن « النظام شدد على ضرورة استعادة ما سماه بـ(السيادة الوطنية) على الشمال وعودة سلطة النظام الإدارية والأمنية والعسكرية إلى المناطق الحدودية مع تركيا».

كما أشار المصدر إلى أن " النظام ذكّر PYD بتجربة عفرين ورفضه تسليم المنطقة له وما تمخضت عنه المعركة الخاسرة» وفق المصدر .

لافتاً ، إلى أن « النظام يريد استعادة المناطق الواقعة تحت سيطرة PYD في غرب كوردستان بشمال البلاد بشكل كامل والتفاوض لاحقا حول حقوق ثقافية».

كما أوضح المصدر ، أن « اللقاء جرى بين النظام وPYD  بدعم ورعاية من الروس والإيرانيين في بلدة عين عيسى بريف كرى سبي (تل ابيض) » ، لافتا الى أن«حزب الاتحاد الديمقراطي طلب مهلة لدراسة مطالب النظام».

وتسيطر وحدات حماية الشعب الكوردية على مناطق واسعة شمال شرقي سوريا على الحدود الجنوبية مع تركيا .

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، جدد التأكيد يوم الاثنين، أن قوات بلاده من الممكن أن تبدأ عملاً عسكرياً باتجاه غربي كوردستان (كوردستان سوريا) وشرق الفرات "بأي لحظة" ، كاشفاً عن تلقيه «رداً إيجابياً» من نظيره الأمريكي دونالد ترامب بصدد العملية المرتقبة