اخبار العراق الان

حكومة فنلندا تحقق مستهدف معدل التوظيف عند 72%

حكومة فنلندا تحقق مستهدف معدل التوظيف عند 72%
حكومة فنلندا تحقق مستهدف معدل التوظيف عند 72%

2018-12-21 00:00:00 - المصدر: مباشر


مباشر: ارتفع معدل التوظيف في فنلندا إلى 72% خلال نوفمبر الماضي، ليصل بذلك إلى الهدف الذي وضعه ائتلاف يمين الوسط الحاكم عند توليه المنصب في عام 2015.

وأظهرت بيانات صادرة عن مكتب الإحصاءات في فنلندا، اليوم الجمعة، أن معدل البطالة المعدل موسمياً بلغ 7.1% في شهر نوفمبر الماضي مقابل 8.2% المسجلة في الفترة نفسها من العام الماضي.

وكان معدل التوظيف يبلغ 68% في يونيو 2015 عندما تولت حكومة سيبيلا المنصب.

ويعني معدل التوظيف المواطنين العاملين نسبة إلى عدد السكان في سن العمل، ويستثني منه هؤلاء في سن العمل ولكنهم في مراحل الدراسة أو الآباء الذين يفضلون التواجد في المنزل لرعاية الأطفال.

وكتب رئيس الوزراء الفنلندي "جحا سيبيلا" في تغريدة عبر توتير اليوم: "أخبار جيدة لعيد الكريسماس، هدف الحكومة لتوظيف 72% تحقق الآن".

وتسبق هذه الخطوة أيّ تحقيق هدف التوظيف، الانتخابات البرلمانية في البلاد بأربعة أشهر والمزمع عقدها في أبريل المقبل.

كما ذكر وزير المالية الفنلندي "بيتري أوروبو" في تغريدة على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي أنه يجب أن تهدف الحكومة الآن إلى هدف توظيف يتجاوز 75%، قائلاً: "سيتم الاحتفال بالكريسماس في العديد من المنازل بحالة أفضل من السابق".

لكن مع ذلك لا تزال هناك صعوبات تلوح في الأفق، حيث تشير التوقعات إلى خفض توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي في السنوات المقبلة.

وكان اقتصاد فنلندا نما بنسبة 1.6% و2.8% في عامي 2016 و2017 على الترتيب بعد عقد من الركود الاقتصادي، رغم أن معدل البطالة لا يزال أقل من نظرائه في الدول النوردية.

وبحلول الساعة 2:22 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجعت العملة المحلية لفنلندا مقابل نظيرتها الأمريكية بنسبة تزيد عن 0.2% ليصعد الدولار إلى 5.2059 فنلندي مارك.