اخبار العراق الان

مسؤولون بالإدارة الذاتية في كوردستان سوريا: الانسحاب الأمريكي سينعكس سلباً على أمن كافة الدول

مسؤولون بالإدارة الذاتية في كوردستان سوريا: الانسحاب الأمريكي سينعكس سلباً على أمن كافة الدول
مسؤولون بالإدارة الذاتية في كوردستان سوريا: الانسحاب الأمريكي سينعكس سلباً على أمن كافة الدول

2018-12-24 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو – أربيل

يؤكد مسؤولون في الإدارة الذاتية الديمقراطية بكوردستان سوريا، أن تنظيم "الدولة الإسلامية" داعش ما زال يسيطر على مناطق شاسعة في سوريا، مطالبين التحالف الدولي بعدم الانسحاب من المنطقة، لأن ذلك سينعكس سلباً على أمن كافة الدول.
ويقول الرئيس المشترك لهيئة الداخلية في مقاطعة الجزيرة بكوردستان سوريا، كنعان بركات، إن "قرار الولايات المتحدة الأمريكية بسحب قواتها من سوريا، سيؤثر على أمن كافة الدول، وعليه يجب أن تبقى تلك القوات في المنطقة بهدف القضاء على تنظيم داعش نهائياً".

وتسبب قرار سحب القوات الأمريكية من سوريا باستياء كبير لدى مسؤولي الإدارة الذاتية بكوردستان سوريا، الذين أكدوا على أن داعش لا يزال موجوداً، وأن الانتصار العسكري على التنظيم لا يعني زواله.

من جهته يؤكد القيادي في مقاطعة الجزيرة بالإدارة الذاتية، خالد إبراهيم، إن "داعش ما زال يسيطر على مناطق شاسعة، كما أنه يتمتع بتأثير داخل المجتمعين السوري والعراقي، لذلك أعتقد أن الانتصار العسكري على التنظيم ليس كافياً، وأن على التحالف الدولي الاستمرار في قتال داعش إلى حين زوال حاضنته الشعبية".

كما يشير الرئيس المشترك لهيئة الداخلية في مقاطعة الجزيرة، كنعان بركات، إلى أن "داعش لا يزال يتمتع بتأثير في المناطق التي شهدت معارك ضده، ويمتلك خلايا نشطة داخل النسيج المجتمعي هناك".

ويضيف بركات: "أعتقد أن قرار سحب القوات الأمريكية من مناطق الإدارة الذاتية سيكون له تأثير سلبي، ليس على مستوى الأوضاع الداخلية في هذه المناطق فحسب، بل على مستوى العالم، فالإرهاب لا يزال موجوداً، كما لا تزال الخلايا الإرهابية نشطة داخل النسيج المجتمعي في العديد من مناطق سوريا، لا سيما المناطق التي شهدت عمليات قتالية، لذا يجب أن يكون هناك تنسيق وتعاون حتى القضاء على الإرهاب نهائياً".

وتخوض قوات سوريا الديمقراطية التي تقودها وحدات حماية الشعب الكوردية، حرباً طاحنة ضد تنظيم داعش منذ حوالي 4 سنوات، بدعمٍ من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، وقد تمكنت هذه القوات من دحر التنظيم في سوريا واستعادة كافة المناطق التي كانت تحت سيطرته، أهمها مدينة الرقة التي اتخذها داعش "عاصمة خلافته" المزعومة، وبعد قرار واشنطن الأخير بسحب القوات الأمريكية من المنطقة، يرى مسؤولو الإدارة الذاتية أن وحدات حماية الشعب وقوات سوريا الديمقراطية ستصبح هدفاً لتركيا، الجيش السوري، وتنظيم داعش على حدٍّ سواء.

وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، الأربعاء الماضي، بدء انسحاب قوات بلاده من سوريا رسمياً، دون تحديد جدول زمني، مشيراً إلى أن القرار يأتي "بعد أن تم القضاء على تنظيم داعش في سوريا بشكل كبير".

ترجمة وتحرير: أوميد عبدالكريم إبراهيم