اخبار العراق الان

ادارة شنكال تطالب بتدخل دولي لاخراج المجاميع المسلحة من المدينة

ادارة شنكال تطالب بتدخل دولي لاخراج المجاميع المسلحة من المدينة
ادارة شنكال تطالب بتدخل دولي لاخراج المجاميع المسلحة من المدينة

2018-12-25 00:00:00 - المصدر: باسنيوز


داعية الى عودة قوات البيشمركة اليها

طالبت الإدارة المحلية لقضاء شنكال (سنجار) معقل الكورد الأيزيديين واحدى المناطق الكوردستانية الخارجة عن ادارة اقليم كوردستان أو ماتسمى بـ(المتنازع عليها) بين حكومتي بغداد وأربيل ، بتدخل الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لإنهاء تواجد المجاميع المسلحة "غير الشرعية" في القضاءالواقع (شمال غرب الموصل) .

وبالاضافة لوحدات من الجيش العراقي تتواجد في مدينة شنكال مليشيات الحشد الشعبي وقوات تابعة لحزب العمال الكوردستاني ، وكذلك قوات ايزيدية تعرف بقوات حماية ‹إيزيديخان› .

وكانت قوات البيشمركة قد انسحبت من شنكال بعد أحداث 16 اكتوبر 2017 حيث شنت بغداد هجوماً عسكرياً غير مبرر على المناطق المتنازع عليها بضمنها شنكال ، بعد استفتاء استقلال الاقليم ، واشتداد الخلافات المتراكمة بين الحكومتين الاتحادية واقليم كوردستان.

وقال قائمقام القضاء، محما خليل، في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع رئيس مجلس القضاء ويسي نايف في مكتب البرلمان العراقي بمحافظة دهوك باقليم كوردستان ،اليوم الثلاثاء، إن "شنكال جزء من إقليم كوردستان العراق والانضمام إليه أمر دستوري وقانوني وهو حق لسكانها كون المدينة جزء من الاقليم تاريخياً وجغرافياً وقومياً ". داعياً الزعيم الكوردي مسعود بارزاني الى العمل وبذل الجهود من اجل تنفيذ المادة 140 الدستورية الخاصة بالمناطق المتنازع عليها .

ودعا خليل الأمم المتحدة والمنظمات الدولية إلى العمل على إعادة السكان النازحين من القضاء، وسحب المجاميع المسلحة المختلفة المتواجدة فيه والى عودة قوات البيشمركة الى المدينة وحمايتها بشكل مشترك مع الجيش العراقي.  

كما اشار الى ان اوضاع المواطنين سواء من النازحين من القضاء او العائدين اليه صعبة للغاية . مطالباً الحكومة العراقية بتعويض سكان القضاء عن ما لحق بهم من اضرار نتيجة اجتياح ارهابيي داعش للمدينة بعد انهيار الجيش العراقي في الموصل التي يتبع لها قضاء شنكال .

من جانبه قال رئيس مجلس القضاء ويسي نايف  خلال المؤتمر،  إن "شنكال يتم استهدافها سياسيا واجتماعيا وقوميا وتتعرض لتغيير ديموغرافي ومن الضروري إعادته لإقليم كوردستان  ".

وكان قضاء شنكال شهد، امس الاثنين، توتراً أمنياً شديداً بعد أن اقتحمت ميليشيات الحشد الشعبي ليلاً إحدى مقرات قوات حماية ‹إيزيديخان› واحتجزت 20 عنصراً من هذه القوات، حيث أعقب ذلك انتشار الأخيرة في مختلف مناطق القضاء.

هذا فيما كان القيادي في تحالف القرار العراقي ومحافظ نينوى السابق اثيل النجيفي ، قال لـ(باسنيوز) : ان "تأثيرات وتداعيات الإعلان الامريكي بالانسحاب من سوريا بدأت تمتد إلى مدينة شنكال " ، موضحاً "هناك تحشدات في سنجار لحزب العمال الكوردستاني وقوى اخرى معارضة لتوجه الحزب".