English | كوردى

بالفيديو.. التربية تحتفل باليوم العالمي للغة العربية


بالفيديو.. التربية تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

2018/12/25 | 19:17

(موسوعة هذا اليوم للاخبار | اخبار العراق)- احتفلت وزارة التربية باليوم العالمي للغة العربية الذي تقرر الاحتفال به لكونه اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 3190 في كانون الأول/ ديسمبر عام 1973.

وبموجب القرار إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة، بعد اقتراح قدمته المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية خلال انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.

وتعد العربية من أقدم اللغات السامية، وأكثر لغات المجموعة السامية متحدثينَ، وإحدى أكثر اللغات انتشارًا في العالم، يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة ويتوزع متحدثوها في المنطقة المعروفة باسم الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة، وهي من بين اللغات الأربع الأكثر استخدامًا في الإنترنت، وكذلك الأكثر انتشارًا ونموًا متفوقةً على الفرنسية والروسية.

اللغة العربية ذات أهمية كبيرة لدى المسلمين، فهي لغة القرآن، ولا تتم الصلاة في الإسلام إلا بإتقان بعض من كلماتها.

والعربية هي أيضا لغة شعائرية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في الوطن العربي، كما كتبت بها الكثير من أهم الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى، كمؤلفات دوناش بن لبرط وابن حيوج في النحو وسعيد الفيومي وموسى بن ميمون في الفلسفة ويهوذا اللاوي في الشعر وإسحاق الفاسي في تفسير التوراة، فكان لها بالغ الأثر في اللغة والدين والأدب اليهودي.

تتميز العربية بقدرتها على التعريب واحتواء الألفاظ من اللغات الأخرى بشروط دقيقة معينة.

فيها خاصية الترادف، والأضداد، والمشتركات اللفظية.

وتتميز كذلك بظاهرة المجاز، والطباق، والجناس، والمقابلة والسجع، والتشبيه.

وبفنون اللفظ كالبلاغة الفصاحة وما تحويه من محسنات.

وفي 21 شباط / فبراير يحتفل بيوم اللغة الأم وليس يوم اللغة العربية.

يشار الى ان لغة الضاد اصبحت اللغة الثانية بالنسبة لجميع العرب على اعتبار ان اللهجة باتت "تعتبر اللغة الرسمية الاولى".

مصدر الفيديو: d3p_N6fRRqc<

ملاحظة: المحتوى الذي عنوانه (بالفيديو.. التربية تحتفل باليوم العالمي للغة العربية) نشر أولاً على موقع (اخبار العراق) ولا تتحمل موسوعة هذا اليوم الإخبارية مضمونه بأي شكل من الأشكال.
وبإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا العنوان (بالفيديو.. التربية تحتفل باليوم العالمي للغة العربية) من خلال مصدره الأصلي أي موقع (اخبار العراق).







Sponsored Links

اخبار متفاعلة



آخر الاخبار






بالفيديو والصور





الأكثر شيوعا