اخبار العراق الان

قمة بين بوتين وأردوغان وروحاني مطلع 2019 بشأن سوريا

قمة بين بوتين وأردوغان وروحاني مطلع 2019 بشأن سوريا
قمة بين بوتين وأردوغان وروحاني مطلع 2019 بشأن سوريا

2018-12-28 00:00:00 - المصدر: قناة الغد


(من اليمين) الرؤساء التركي رجب طيب إردوغان والروسي فلاديمير بوتين والإيراني حسن روحاني خلال مؤتمر صحفي في سوتشي بروسيا يوم 22 نوفمبر تشرين الثاني 2017. صورة لرويترز

يجري الرؤساء الروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان، والإيراني حسن روحاني، محادثات بشأن سوريا في مطلع العام 2019 في روسيا، بحسب ما ذكر مسؤول روسي الجمعة.

وتأتي هذه القمة في وقت تستعد فيه الولايات المتحدة لسحب قواتها من سوريا.

ونقلت وكالة أنباء “إنترفاكس” الروسية عن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف قوله “جاء دورنا لاستضافة قمة الدول الثلاث الضامنة، بين الرئيسين التركي والإيراني ورئيسنا، وتم التوافق على عقدها في مطلع الأسبوع الأول من السنة، يتوقف ذلك على أجندة الرؤساء”.

ويأتي هذا اللقاء في إطار مفاوضات أستانة، التي بدأت منذ العام 2017 بشأن سوريا، وترعاها الدول الثلاث، من دون أي دور للولايات المتحدة، وقد تمكنت من إرساء اتفاقات وقف إطلاق نار في عدد كبير من المناطق السورية.

وتقدمت عملية أستانة على حساب مفاوضات جنيف بين الحكومة والمعارضة السوريتين، التي كانت ترعاها الأمم المتحدة والتي لم تنجح في إيجاد حل لنزاع أوقع أكثر من 350 ألف قتيل وهجر الملايين منذ العام 2011.

وعقدت آخر قمة بين الرؤساء الثلاثة في إيران في سبتمبر/ أيلول.

ويتوجه وفد تركي يضم وزير الخارجية مولود تشاوش أوغلو ووزير الدفاع خلوصي آكار، السبت، إلى روسيا لإجراء مفاوضات حول سوريا على خلفية الانسحاب الأمريكي من سوريا، الذي أعلنه الرئيس دونالد ترامب الأسبوع الماضي.