اخبار العراق الان

صالح من انقرة: العراق وتركيا بحاجة الى اتفاقية شاملة تتضمن انهاء موضوع المياه

صالح من انقرة: العراق وتركيا بحاجة الى اتفاقية شاملة تتضمن انهاء موضوع المياه
صالح من انقرة: العراق وتركيا بحاجة الى اتفاقية شاملة تتضمن انهاء موضوع المياه

2019-01-03 00:00:00 - المصدر: نون


أكد رئيس الجمهورية العراقية برهم صالح، الخميس،أن العراق وتركيا بحاجة الى تفاقية شاملة لإنهاء موضوع المياه، فيما شدد على اهمية الدور التركي في عملية اعادة بناء العراق.

وقال صالح في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره التركي اردوغان، "تحدثت الى اردوغان عن زيارتي الى تركيا وهي رسالة من اجل الخير للمنطقة"، مشيرا الى أن "العراق مقبل على مرحلة الاعمار والعودة الى الساحة الاقليمية كلاعب اساسي مع جيرانه".

واضاف صالح "نحن في تركيا من اجل التوصل الى حلول لابرز القضايا العالقة"، مؤكدا أن "العراق وتركيا بحاجة الى اتفاقية شاملة تتضمن انهاء موضوع المياه".

وشدد صالح على أن "موضوع المياه يجب ان ينتهي وأن لايبقى يؤرق القيادات في البلدين"، لافتا في ذات الوقت الى أنه التقى قبل مجيئه الى انقرة برئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي والذي
حملني بدوره رسالة الى القيادة التركية".

وأوضح صالح أن الجانبين "سيعملان على عقد اللجنة الاقتصادية المشتركة العراقية التركية لحل الاختناقات الموجودة"، مؤكدا "نتطلع الى دور تركي في اعادة اعمار العراق والمجالات المختلفة الاخرى".

وتابع "لسنا بحاجة الى وصايا من الخارج ونستطيع التعاون وانهاء النزاعات"، موضحا أن "الدور التركي والعراقي مهم ودور جيراننا مهم أيضا، وسنتعاون من اجل خلق بيئة اقليمية تمكننا من التعاطي مع حل المشاكل من اجل المصالح المشتركة".

وعن الملف السوري، شدد الرئيس العراقي على ضرورة "انهاء الصراع في سوريا وتمكين شعبها من بناء دولته".

ووصل الرئيس صالح، صباح اليوم الخميس الثالث من كانون الثاني 2018، الى العاصمة التركية أنقرة في زيارة رسمية يلتقي خلالها نظيره التركي وعدد من المسؤولين الاتراك.