اخبار العراق الان

قبيل زيارة بولتن.. واشنطن تتعهد بمنع انقرة من "ذبح" الكورد

قبيل زيارة بولتن.. واشنطن تتعهد بمنع انقرة من
قبيل زيارة بولتن.. واشنطن تتعهد بمنع انقرة من "ذبح" الكورد

2019-01-04 00:00:00 - المصدر: كوردستان 24


واشنطن (كوردستان 24)- جدد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو تأكيد بلاده على حماية الكورد في سوريا من أي هجوم محتمل، في الوقت الذي يعتزم فيه مستشار الأمن القومي جون بولتون زيارة تركيا لبحث التنسيق بشأن انسحاب القوات الامريكية من سوريا.

وقال بومبيو لموقع (نيوز ماكس) الامريكي إن الرئيس دونالد ترامب أكد "أهمية ضمان عدم قيام الأتراك بذبح الكورد" مع انسحاب القوات الأمريكية من سوريا.

وكرر بومبيو تعهدات الولايات المتحدة في وقت سابق بعدم التخلي عن الكورد، وقال إنهم كانوا أهم شريك في محاربة تنظيم داعش في سوريا.

وسبق أن قال ترامب إن الولايات المتحدة تريد حماية المقاتلين الكورد الذين تدعمهم واشنطن مع سحب القوات الأمريكية من هناك.

ولم يحدد ترامب جدولاً زمنياً للانسحاب المزمع من سوريا، الذي كان قد أعلنه الشهر الماضي متجاهلاً مشورة كبار مساعديه للأمن القومي.

وتساءل قادة عسكريون امريكيون وكورد عن الآلية التي سيتم من خلالها حماية الكورد اذا كانت واشنطن لا تحتفظ بأي وجود في الاراضي السورية.

الى ذلك قال مستشار الأمن القومي جون بولتون إنه سيزور تركيا برفقة المبعوث الخاص إلى سوريا جيمس جيفري، ورئيس الأركان جوزيف دانفورد، بهدف التنسيق بشأن انسحاب قوات بلاده من الأراضي السورية.

وقال بولتون على حسابه في تويتر "ذاهبون من أجل مناقشة سبل التعاون مع حلفائنا بشأن انسحاب القوات الأمريكية من سوريا، ومنع ظهور داعش مجددًا، وحماية مواقف الذين قاتلوا معنا ضد التنظيم، ومكافحة الأنشطة الإيرانية الخبيثة في المنطقة".

وفي وقت سابق، قال السيناتور الجمهوري الأمريكي البارز لينزي غراهام إن ترامب سيتأكد من أن أي انسحاب "سيتم بأسلوب يضمن تدمير تنظيم الدولة الإسلامية بشكل نهائي وعدم ملء إيران الفراغ وحماية حلفائنا الكورد" في اشارة الى وحدات حماية الشعب.

وحذر غراهام في الآونة الأخيرة من أن سحب كل القوات الأمريكية من سوريا سيضر بالأمن القومي من خلال إتاحة الفرصة أمام تنظيم داعش لإعادة بناء نفسه مجدداً والتخلي عن مقاتلي وحدات حماية الشعب الكوردية وتعزيز قدرة إيران على تهديد إسرائيل.

ويقول ترامب إن تركيا ستحل محل قواته لمحاربة ما تبقى من فلول تنظيم داعش في الاراضي السورية لاسيما في شرق الفرات.

وغراهام من الشخصيات ذات النفوذ بشأن السياسات المتعلقة بالأمن القومي وهو عضو في لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ.

وأوصى مسؤولون امريكيون بالسماح لمقاتلي وحدات حماية الشعب الكوردية الذين يحاربون تنظيم داعش بالاحتفاظ بالأسلحة التي قدمتها لهم الولايات المتحدة.

ومن المرجح أن يثير هذا الاقتراح غضب تركيا التي سيجري جون بولتون مستشار الأمن القومي الأمريكي محادثات مع مسؤوليها في زيارته المرتقبة.

وعندما سئل عما إذا كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "جديراً بالثقة كحليف" قال بومبيو في مقابلته مع (نيوز ماكس) "ثمة أماكن يدعمون فيها القضايا التي يهتم بها الأمريكيون، لكن ثمة أماكن أخرى لدينا فيها مخاوف حقيقية بشأنها" في اشارة الى سوريا.

وشدد بومبيو على أن حماية الأقليات الدينية في سوريا ستظل أولوية أمريكية حتى بعد انسحاب القوات.