اخبار العراق الان

أردوغان: بنك زراعات سيقدم تسهيلات للمواطنين لسداد ديون البطاقات الائتمانية

أردوغان: بنك زراعات سيقدم تسهيلات للمواطنين لسداد ديون البطاقات الائتمانية
أردوغان: بنك زراعات سيقدم تسهيلات للمواطنين لسداد ديون البطاقات الائتمانية

2019-01-08 00:00:00 - المصدر: مباشر


مباشر: يعتزم أكبر تديره الدولة في تركيا تقديم قروض رخيصة إلى المواطنين الذين لديهم مشاكل في سداد ديون بطاقاتهم الائتمانية، في خطوة تهدف لتعزيز اقتصاد البلاد قبل الانتخابات المحلية في مارس.

وقال الرئيس رجب طيب أرودغان في اجتماع مع أعضاء حزبه العدالة والتنمية في البرلمان، اليوم الثلاثاء، إن المواطنين الأتراك سيكون لديهم القدرة على الاقتراض من بنك زراعات لسداد ديون بطاقاتهم الائتمانية للبنوك.

وأعلن بنك زراعات التركي في بيان أنه سيقدم قروضاً يصل موعد سدادها إلى عامين بمعدل فائدة 1.1% شهرياً، وهو أقل من نصف تكلفة معدل الفائدة على قروض مبيعات التجزئة.

كما يقدم البنك الذي تديره الحكومة قروضاً تصل لنحو 5 سنوات بمعدل فائدة يبلغ 1.2% شهرياً.

وسجلت ديون البطاقات الائتمانية للتجزئة في تركيا 103 مليار ليرة (19 مليار دولار) بنهاية شهر نوفمبر الماضي، وهو ما يُشكل حوالي 4% من إجمالي القروض في البلاد.

وتفاقمت ديون البطاقات الائتمانية المعرضة لخطر التعثر عن السداد، لتصل إلى 6.5 مليار ليرة.

وشهدت البنوك التركية بالفعل عملية إعادة هيكلة لحوالي 20 مليار دولار من الديون بعد أن أصبحت الليرة التركية واحدة من أسوأ العملات الرئيسية أداءً في العام الماضي والتي أضرت بقدرة الشركات على إعادة سداد قروضها بالعملة الأجنبية.

وبحلول الساعة 2:47 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجعت العملة التركية مقابل نظيرتها الأمريكية بنسبة 1.7% ليسجل الدولار 5.4751 ليرة.