English | كوردى

وزير المالية: لا نية للمساس بقيمة السندات اللبنانية


وزير المالية: لا نية للمساس بقيمة السندات اللبنانية

2019/01/11 | 20:16

(موسوعة هذا اليوم للاخبار | اخبار العراق)- كشف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن تحقيق تقدم كبير في حل الخلافات التجارية بين بلاده والصين، حيث أعلن على حسابه الرسمي على تويتر أنه قد أجرى اتصالا هاتفيا طويلا وجيدا للغاية مع الرئيس الصيني شى جين بينج، وأن صفقة التجارة المحتملة بين الولايات المتحدة والصين تتقدم بشكل جيد.

وذكرت تقارير إعلامية أنه مع دخول الإغلاق الجزئي لحكومة الولايات المتحدة يومها الثامن، وعدم معرفة وقت رجوعها، كان ترامب في واشنطن، ينشر تويتات تهاجم الديمقراطيين ويتحدث عن تحسن العلاقات مع الصين.

وبحسب ما ذكرته صحيفة الجارديان البريطانية، فقد عانى ثاني أكبر اقتصاد في العالم من أسوأ هبوط له منذ الأزمة المالية التجارية عام 2008، مشيرة إلى تراجع نمو الاقتصاد الصيني.

وترى الصحيفة أنه في عام 2019، لن تواجه الصين مجرد تباطؤ في الاقتصاد ولكن أيضا حرب تجارية طويلة الأمد مع الولايات المتحدة، وكومة من الديون التي تهدد الاقتصاد العالمي جنبا إلى جنب مع النظام المالي الصيني، والسكان الذين يطالبون بحماية أفضل للعمالة والبيئة والصحة.

لكن ترامب ونظيره الصيني، شي جين بينج، توصلا لهدنة مؤقتة في الحرب التجارية بينهما، في اجتماع عشاء على هامش أعمال قمة “مجموعة العشرين” في الأرجنتين، ابتداء من الأول من ديسمبر، في الوقت الذي يتفاوضون فيه على اتفاق لإنهاء النزاع بعد أشهر من تصاعد التوترات

كما ذكرت وسائل إعلام صينية أن شي وترامب تحدثا هاتفيا يوم السبت، ونقلت عن شي قوله إن فرق من البلدين تعمل على تنفيذ اتفاق تم التوصل إليه مع ترامب، ونقلت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) عن شي قوله “اتمنى ان يلتقي الفريقان في منتصف الطريق ويعملان بجد، نسعى للتوصل الى اتفاق مفيد للطرفين ومفيد للعالم بأسرع ما يمكن”

وقالت وزارة الخارجية الصينية يوم الأحد، إن العلاقات بين البلدين واجهت العديد من المشاكل من قبل، لكن العلاقات القوية كانت مهمة لاقتصادات البلدين ولضمان الاستقرار والسلام العالميين

وقال لو كانج، المتحدث باسم الوزارة ان العلاقات الصينية الامريكية: “تقف الآن عند نقطة انطلاق تاريخية جديدة، ويتعين على الجانبين احترام سيادة كل منهما الاخر وأمنهما ومصالحهما الادارية وإدارة الخلافات بشكل مناسب، كما قال في بيان “يتعين على الجانبين الالتزام بمراعاة النوايا الاستراتيجية للطرف الآخر بشكل منطقي وموضوعي وتعزيز الاتصالات والثقة الاستراتيجية المتبادلة لمنع سوء التقدير الاستراتيجي”.

لكن “الجارديان” ترى أنه في عام 2019، لن تواجه الصين مجرد تباطؤ في الاقتصاد ولكن أيضا حرب تجارية طويلة الأمد مع الولايات المتحدة، وكومة من الديون التي تهدد الاقتصاد العالمي جنبا إلى جنب مع النظام المالي الصيني، والسكان الذين يطالبون بحماية أفضل للعمالة والبيئة والصحة.

وأوضحت الصحيفة أنه من المتوقع أن يتباطأ النمو الاقتصادي في الصين إلى 6.3 ٪ في العام المقبل، بعد أن بلغ 6.6 ٪ في عام 2018.

وتوسع الاقتصاد بنسبة 6.5 ٪ في الربع الثالث، وهو أبطأ ربع في البلاد منذ عام 2009.

ويواجه الرئيس الأمريكي أيضا أزمات داخلية طحنة عقب الإغلاق الجزئي للحكومة بعدما أغلقت وزارات ووكالات حكومية أبوابها منذ صباح السبت، وأصبح بذلك 800 ألف موظف في إجازة غير مدفوعة، في حين يعمل 400 ألف موظف في خدمة الجمارك وأمن المطارات بدون تلقي راتب خلال فترة أعياد نهاية السنة، وذلك عقب خلاف مع الديمقراطيين حول التمويل اللازم لبناء الجدار الحدودي مع المكسيك.

وقد دخلت الدولتان في حرب تجارية خلال عام 2018، مما هز الأسواق المالية العالمية حيث تعطلت التعريفات بمئات المليارات من الدولارات من السلع بين أكبر اقتصادين في العالم.

ملاحظة: المحتوى الذي عنوانه (وزير المالية: لا نية للمساس بقيمة السندات اللبنانية) نشر أولاً على موقع (قناة الغد) ولا تتحمل موسوعة هذا اليوم الإخبارية مضمونه بأي شكل من الأشكال.
وبإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا العنوان (وزير المالية: لا نية للمساس بقيمة السندات اللبنانية) من خلال مصدره الأصلي أي موقع (قناة الغد).







Sponsored Links

اخبار متفاعلة



آخر الاخبار






بالفيديو والصور





الأكثر شيوعا