اخبار العراق الان

مبادرة رئيس المجمهورية تحظى بقبول قيادات الحشد وتأجل تظاهرة لتيار الحكيم

مبادرة رئيس المجمهورية تحظى بقبول قيادات الحشد وتأجل تظاهرة لتيار الحكيم
مبادرة رئيس المجمهورية تحظى بقبول قيادات الحشد وتأجل تظاهرة لتيار الحكيم

2019-01-12 00:00:00 - المصدر: عراق برس


بغداد -عراق برس 12 كانون الثاني / يناير: نجحت المبادرة التي اطلقها رئيس الجمهورية برهم صالح بتهدئة الاوضاع المتشنجة بين قيادات الحشد الشعبي وتيار الحكمة بزعامة عمار الحكيم .

وأعلن تيار الحكمة ، السبت ،  تأجيل تظاهرته المقررة اليوم، استجابة لمبادرة رئيس الجمهورية برهم صالح.

وقال الأمين التنفيذي لتيار الحكمة الوطني بليغ أبو گلل في رسالة وجهها لأنصار التيار انه “بناءً على وساطة فخامة رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح وطلبه تأجيل تظاهرات الحكمة وتهدئة الأمر وتغليب المصلحة الوطنية، فقد تقرر تأجيل تظاهراتنا إحتراماً وتقديراً لهذه المبادرة الكريمة”.

وختم بالقول “نشكر فخامته كثيراً لحرصه على العراق وشعبه”.

وكان تيار الحكمة دعا اتباعه لتظاهرة في ساحة الحسنين، قرب جسر الطابقين وسط بغداد، احتجاجاً على ما أسماه بـ “الاساءة للحشد الشعبي”، وذلك عقب أزمة دخلها التيار مع عصائب أهل الحق.

من جهتها عقدت قيادات الحشد الشعبي ، مساء الجمعة، اجتماعا  في مكتب امين عام حركة “عصائب اهل الحق ” قيس الخزعلي طالب “تيار الحكمة” بزعامة عمار الحكيم، بإيقاف ما سماه سياسة “الاستهداف الممنهج” للحشد الشعبي.

ودعا الاجتماع الى ” دعم مبادرة رئيس الجمهورية لحل الازم”.

وقال بيان صادر عن الاجتماع ان القادة اجتمعوا “لمناقشة تداعيات مشاريع الاستهداف الممنهج للحشد الشعبي وفصائله ورموزه التي تقوم بها جهة سياسية معروفة تمتلك فضائية وجيوش إلكترونية”.

وطالب المجتمعون “هذه الجهة ( تيار الحكمة ) بالتوقف عن هذه السياسة فورا والحذر من الفتن والأضرار التي يمكن ان تلحق وضع البلد الأمني والمجتمعي”.

وأضاف البيان أن قادة الحشد قرروا “إعطاء فرصة لمبادرة فخامة رئيس الجمهورية بالتحقيق في هذه الاساءات واتخاذ الإجراءات اللازمة تبعا لذلك”.

وشكر المجتمعون “جماهير الحشد الشعبي على مشاعرهم الصادقة وحرصهم على عدم السماح بالمساس به او الإساءة اليه”، ودعوهم “الى الهدوء وتأجيل تظاهراتهم لحين ظهور تغيير فعلي في سياسة استهداف الحشد الشعبي”.

وأكدوا ان “الحشد الشعبي سيبقى صمام الأمان والمدافع عن الوطن والشعب والمقدسات ولن تستطيع المحاولات المكشوفة النيل من هذا الكيان المقدس” وفقاً للبيان.

ويأتي الاجتماع، بالتزامن مع مناوشات بالتصريحات الصحفية، بين قياديين بتيار الحكمة، وأمين عام عصائب أهل الحق، قيس الخزعلي، فضلاً عن نواب بالعصائب، بعد أن نشرت محطة فضائية تابعة لتيار الحكمة أنباء عدتها العصائب إساءة لها، وتوعدت بمقاضاة القناة.

ونشرت المحطة، خبراً مفاده أن قاتل صاحب المطعم الشهير في العاصمة بغداد، ألقي القبض عليه، وقد تأكد أنه يمتلك هويات تثبت انتمائه للعصائب.

ورداً على ذلك، قال أمين عام العصائب قيس الخزعلي: “‏منتهى الدناءة التي يمكن ان يصل اليها إنسان هو ان يتهم الآخرين زورا وبهتانا إذا اختلفوا معه، الا إذا كان مأجورا فانه يكون معذورا لأنه سيكون عميلا”.

وفي غضون ذلك، قال مدير مكتب الحكيم، صلاح العرباوي، إن “الاختلاف لا ينبغي ان يفسد للود قضية. الاتهام بالعمالة واتهام الزور وجهان لعملة واحدة!”.

وكانت وزارة الداخلية نفت، عبر المتحدث باسمها اللواء سعد معن، “القبض على القاتل”.انتهى (1)