اخبار العراق الان

مصر تسلم فلسطين رئاسة مجموعة الـ77 والصين

مصر تسلم فلسطين رئاسة مجموعة الـ77 والصين
مصر تسلم فلسطين رئاسة مجموعة الـ77 والصين

2019-01-14 00:00:00 - المصدر: قناة الغد


نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، العديد من الأخبار والتقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: قمة «مواجهة التحديات » فى عمّان. يوميات الصاغ عبد الناصر فى حرب فلسطين.. شكرى يتوجه اليوم إلى نيويورك لتسليم رئاسة مجموعة الـ77 والصين إلى فلسطين.. القمة المصرية ـ الأردنية تؤكد ضرورة الحل السياسى لأزمات المنطقة.. البرلمان يكشف أخطاء فى موازنتى الأوقاف والسلع التموينية.. مقبرة كليوباترا.. على بعد أيام.. ضربات الرقابة الإدارية تلاحق الفاسدين.. إصابة حسن نصر الله بالسرطان تثير قلق إسرائيل.. ترامب فرض السرية على تفاصيل مباحثاته مع بوتين.

 قمة «مواجهة التحديات» فى عمّان

عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عقب وصوله إلى عمان، أمس، جلسة مباحثات ثنائية مع العاهل الأردنى، تلتها جلسة مباحثات موسعة ضمت وفدى البلدين، وأكد الزعيمان حرصهما على تعزيز العمل العربى المشترك بما يسهم فى التصدى للتحديات المتعددة التى تواجه الأمة العربية فى المرحلة الراهنة، وهي تحديات غير مسبوقة أثرت على استقرار وسلامة الدول العربية وأمن شعوبها، وتم تبادل وجهات النظر بشأن القضية الفلسطينية وآفاق عملية السلام فى الشرق الأوسط، حيث أكدا على أهمية العمل على استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى، استنادًا إلى حل الدولتين ومبادرة السلام العربية، بهدف التوصل إلى تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية، تصون الحقوق المشروعة للشعب الفلسطينى فى إقامة دولته على حدود 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، الأمر الذى يساهم فى إعادة الاستقرار وفتح آفاق جديدة لمنطقة الشرق الأوسط وشعوب المنطقة.

يوميات الصاغ عبد الناصر فى حرب فلسطين

استعراض الوثائق النادرة الخاصة بالزعيم العربي الراحل جمال عبد الناصر، من خلال نشر 60 رسالة خلال 9 أشهر.. الزعيم الراحل يكتب لعمه خليل 4 رسائل.. و 12 رسالة من الأب وثلاثة إخوة خلال فترة الحرب..ارتباط جمال عبد الناصر بزوجته وأبناءه بوجه عام وتعلقه بأسرته الصغيرة معروف، ولكن اللافت للنظر هو عمق صلته بوالده فهو حريص على الاتصال به والاطمئنان عليه وإرسال الخطابات له واستلام خطابات منه أيضا.

شكرى يتوجه اليوم إلى نيويورك لتسليم رئاسة مجموعة الـ77 والصين إلى فلسطين

يتوجه وزير الخارجية، سامح شكري، اليوم الإثنين، إلى نيويورك، لحضور مراسم تسليم رئاسة «مجموعة الـ 77 والصين» من مصر إلى فلسطين الشقيقة، حيث من المقرر أن يُلقى الوزير شكرى الكلمة الافتتاحية لاجتماع المجموعة المُزمع عقده يوم 15 يناير الجارى بمقر منظمة الأمم المتحدة، وذلك بحضور الرئيس الفلسطينى محمود عباس، ورئيسة الجمعية العامة ماريا اسبينوزا، وسكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.

القمة المصرية ـ الأردنية تؤكد ضرورة الحل السياسى لأزمات المنطقة

أكدت القمة المصرية الأردنية، التي عقدت في عمّان، أمس الأحد، على ضرورة الحل السياسى السلمى لأزمات المنطقة، ودعم الجهود الرامية لوقف العنف وتحسين الأوضاع الإنسانية لإنهاء المُعاناة التى تتعرض لها شعوب هذه الدول، والحفاظ على وحدة أراضيها وسلامتها الإقليمية، واستعرض الزعيمان، الجهود الجارية لتسوية الأزمات القائمة بعدد من دول المنطقة، وخاصة فى سوريا وليبيا واليمن، وضرورة العمل على دفع الجهود الدولية الرامية للتصدى للإرهاب، فى إطار استراتيجية شاملة تسعى للقضاء على هذه الآفة التى باتت تهدد المجتمع الدولى بأسره.

البرلمان يكشف أخطاء فى موازنتى الأوقاف والسلع التموينية

أمهل مجلس النواب هيئتى الأوقاف والسلع التموينية أسبوعاً لضبط بنود موازنة الهيئتين للعام 2017/2018، وكشف الأرقام الحقيقية للإنفاق.. وشهدت لجنة الخطة والموازنة أمس خلافا حادا بين ممثلى وزارتى المالية والتموين، بسبب موازنة السلع التموينية التى تزيد على 112 مليار جنيه.. وطالب خبراء اقتصاديون بوضع حد لنزيف الأموال فى الهيئات الاقتصادية الخاصة، مؤكدين أنها باتت عبئاً على الموازنة بدلاً من إنقاذها.

مقبرة كليوباترا.. على بعد أيام

كشف زاهى حواس عالم المصريات ووزير الآثار الأسبق أنه يبحث حاليا مع فريق متخصص عن مقبرة كليوباترا فى الإسكندرية، مؤكدا أن اكتشاف مقبرة كليوبترا يعد أهم اكتشاف أثرى على الإطلاق. .وأشار حواس إلى أن أحدا لم يفكر فى التنقيب عن مقبرة كليوباترا حيث كان معتقدا أن المقبرة والقصر قد غمروا تحت مياه البحر المتوسط إلا أن عمليات التنقيب العاملة بمعبد «تابوزيريس ماجنا» ببرج العرب على بعد نحو 50 كيلومترا غربى مدينة الإسكندرية الساحلية كشفت عن أدلة على وجود مقبرة الملكة كليوباترا هناك حيث تم اكتشاف عملات برونزية تحمل صورتها وتمثال ملكى بدون رأس ورأس من الألباستر للملكة التى ماتت بالسم بعد أن أنهى الرومان حكمها عام 30 قبل الميلاد. .وحول حقيقة دفن مارك أنطونيو مع كليوباترا، أكد حواس أن هناك أدلة تاريخية من خلال كتابات المؤرخ الإغريقي «بلوتارك» يشير فيها إلى أن مارك أنطونيو دفن مع الملكة كليوباترا.

 ضربات الرقابة الإدارية تلاحق الفاسدين

نجحت جهود هيئة الرقابة الإدارية فى الكشف عن العديد من المخالفات وضبط القضايا الجنائية وتلبية مطالب قطاعات الدولة المختلفة والمواطنين فى مجال تحقيق عوائد مالية لخزانة الدولة.. وتم الكشف عن قيام إحدى الشركات ومستخلصين جمركيين باصطناع مستندات مزورة وتقديمها للوحدة الفرعية للسماح المؤقت بالإسكندرية للتهرب من سداد رسوم وضرائب جمركية بإجمالى 309 ملايين جنيه، وقيام مسئولى إحدى شركات الصناعات الكيماوية المصرية بتسهيل حصول إحدى الشركات الأجنبية على 1200 طن نترات أمونيا رغم عدم سداد كامل قيمتها وبتدخل الهيئة تم تحويل المبلغ والذى يقدر بحوالى 296 ألف دولار.

إصابة حسن نصر الله بالسرطان تثير قلق إسرائيل

أكد موقع عنيان ميركزي الإسرائيلي، أنه وفقا لمنشورات مختلفة في الخارج، فإن زعيم حزب الله اللبناني حسن نصرالله يعاني من مرض السرطان، وأصبحت حالته حرجة للغاية، لدرجة أنه لم يظهر علانية لمدة شهرين..ووفقاً لتقارير مختلفة ، فإن نصر الله ، البالغ من العمر 59 عاماً ، مصاب بالسرطان منذ فترة، وقد عولج سابقاً في مستشفى في شيراز، بإيران، وقد أُبلغ الآن أنه أُدخل سراً إلى المستشفى في بيروت في غرفة معزولة..وأوضح الموقع أنه في إسرائيل، لن يشعروا بسعادة غامرة إذا اختفى نصر الله، لأنه على مر السنين شكل الطرفان علاقات منظمة حافظوا عليها بهدوء نسبي، وأن تبادل القيادة قد يسبب في صدمات وصراعات ويمكن أن يقوض الاستقرار.

 ترامب فرض السرية على تفاصيل مباحثاته مع بوتين

كشفت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، أن الرئيس دونالد ترامب تعمد تجنب توثيق أى تفاصيل للقاءات التى جمعته مع نظيره الروسى فلاديمير بوتين، وبلغ الأمر حد مصادرة الملاحظات التى وضعها المترجمون المشاركون فى اللقاءات، بينما وصف ترامب اتهامات الصحافة بأنه«هراء»..وأشار تقرير «واشنطن بوست» إلى أن ترامب قام عقب أحد اللقاءات التى جمعته بالرئيس الروسي، والتى بلغت خمسة فى الإجمال، بمصادرة الملاحظات التى كتبها المترجمون خلال اللقاء.

أردوغان وتابعه تميم

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كنب مرسي عطا الله، تحت نفس العنوان: ما بين مصر بعد ثورة 30 يونيو وبين سياسات الدوحة التخريبية فى العالم العربى قصة يطول شرحها وتتعدد فصولها وخلاصتها أن القاهرة وضعت تحت أعين أشقائها بوجه عام ودول الخليج بوجه خاص ملفات موثقة تضم كل المخططات القطرية التى يجرى التنسيق بشأنها مع تركيا وتستهدف ضرب الأمانى المشروعة لشعوب المنطقة فى استعادة الأمن والاستقرار وإنهاء أجواء الفوضى التى ضربت المنطقة تحت رايات الربيع العربى المزعوم..إن مصر الكبيرة لم تكن يوما مشغولة أو منشغلة بهذه الدويلة الصغيرة لولا أن درجة استخدام أردوغان للأمير تميم ونظام الدوحة تجاوز كل الحدود المعقولة والمقبولة ولم يعد مجرد تنسيق بين تركيا وقطر وإنما أصبح عنوانا لدور مشبوه يرتقى إلى حد الخيانة للأمة العربية من خلال توظيف المال والإعلام لنشر الفتن وإثارة القلاقل.

وأضاف: الآن دون تحفظ أو تردد يمكن أن يقال إن قطر أصبحت شوكة مسمومة فى ظهر الجسد العربى بكامله، وليس ما تمارسه الدوحة لتعطيل جهود المصالحة والوفاق فى ليبيا سوى نموذج صارخ وفاضح لدور مشبوه يستهدف إفشال جهود الإطفاء التى تمارسها مصر بكل الصدق والأمانة من أجل أن تستعيد ليبيا أمنها واستقرارها! ولم يكن أمام مصر سوى أن تضع النقاط فوق الحروف وأن تكشف كل أبعاد الدور التخريبى لقطر فى الساحة الليبية، فما كان من نظام الدوحة سوى فقدان الأعصاب وبدلا من تقديم أدلة البراءة على ما ذكرته مصر ذهبت قطر إلى محاولة جر مصر إلى معركة جانبية بالسعى لإثارة الشكوك حول أهداف ومقاصد مصر فى ليبيا.وعلينا ألا نندهش من سلوك نظام الدوحة وأذرعه الإعلامية تجاه مصر لأن هذا السلوك عنوان لعقدة نفسية يعاني منها الصغار فى حضرة الكبار فالأمور باتت واضحة ولم تعد تحتاج إلى دليل!

ونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» عن موجة البرد التي تضرب البلاد