اخبار العراق الان

في اخطر خطوة من نوعها بعد الاجتياح .. التغيير الديموغرافي في عفرين على قدم وساق

في اخطر خطوة من نوعها بعد الاجتياح .. التغيير الديموغرافي في عفرين على قدم وساق
في اخطر خطوة من نوعها بعد الاجتياح .. التغيير الديموغرافي في عفرين على قدم وساق

2019-01-14 00:00:00 - المصدر: باسنيوز


تركيا تسجل قيود النازحين على المدينة "رسمياً"‎

أكد مصدر إعلامي مطلع من مدينة عفرين بغربي كوردستان (كوردستان سوريا) اليوم الاثنين أن «دائرة النفوس» التركية باشرت بإصدار «الهويات الشخصية» للنازحين وتسجيل قيودهم على قيود توطينهم بعفرين وليس على قيودهم الأصلية ، فيما يبدو تطبيقاً لسياسة تغيير ديموغرافي ممنهج للمنطقة ضد الوجود الكوردي .

وقال المصدر الذي فضل عدم الافصاح عن هويته ، لـ(باسنيوز) : « باشرت أمانات السجل المدني  دائرة النفوس المعينة من قبل الوالي التركي والعاملة ضمن ملاك المجالس المحلية المعينة من قبل الحكومة التركية والائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية(الموالية لتركيا) بإصدار الهويات الشخصية (بطاقات تعريف) للسكان الأصليين (المقيمين) والنازحين».

وأضاف «لكن يتم تسجيل قيود النازحين في هذه البطاقات سواء كانوا عسكريين أم مدنيين على قيود توطينهم الحالي سواء في القرى ومراكز النواحي والمدن في عفرين وليس على قيودهم الأساسية الأصلية».

موضحاً ، أن «هذه الخطوة تهدف إلى قطع أمل العودة لهؤلاء النازحين إلى ديارهم وتوطينهم في منطقة عفرين على حساب السكان الأصليين المهجرين قسراً إلى مناطق الشهباء وتثبيت التغيير الديمغرافي وشرعنته».

وأشار المصدر ، إلى أنه « يشاع الى انه وبعد الانتهاء من منح كافة السكان الأصليين والنازحين هذه البطاقات وتثبيت قيودهم وفق الواقع الميداني الحالي إجراء انتخابات يشارك فيها كافة النازحين وهم حالياً يشكلون 75 % من سكان عفرين وبالتالي استلام كافة المجالس المحلية وإصدار قرارات بشأن ملكية منازل وأراضي الغائبين والمهجرين قسراً والذين يتم منع عودتهم إلى عفرين».

واستوطنت تركيا نحو 200 ألف نازح من ريف دمشق وحمص وحماة وادلب وفق تفاهمات  مع الروس والإيرانيين والنظام في منطقة عفرين بغربي كوردستان، بعد مصادرة أملاك أكثر من 200 ألف مواطن كوردي بعد أن نزحوا عقب الاجتياح التركي والميليشيات الموالية لها للمنطقة في 18 مارس̸ آذار 2018، بحسب مصادر حقوقية كوردية سورية.