اخبار العراق الان

الصحة تحذر من زواج الاقارب بين افراد هذه الشريحة

الصحة تحذر من زواج الاقارب بين افراد هذه الشريحة
الصحة تحذر من زواج الاقارب بين افراد هذه الشريحة

2019-01-14 00:00:00 - المصدر: قناة الغدير


وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر، في تصريح خاص لموقع "الغدير"، انه" نحذر من زواج المصابين بمرض "الثلاسيميا"، من الاقارب قبل اجراء الفحوصات الطبية الازمة قبل الانجاب لتجنب نقل العدوى الى الشريك".

واضاف البدر، ان" بعض الازواج يقومون بتكملة مراسم الزواج بعقد محلي او ما يعرف بعقد "السيد" او "الشيخ"، ومن ثم يتركون الاجراءات الصحية والقانونية الى ما بعد الانجاب الامر الذي يشكل خطرا كبيرا على الاسرة في حال كان احد الزوجين من المصابين بأمراض معدية او مزمنة خصوصا مرض "الثلاسيميا".

وبين البدر، ان" بعض الزيجات في المجتمع العراقي تجري بين الاقارب مما يلغي تحليلات ماقبل الزواج الى مابعد الانجاب، مشيرا الى ان" الاطفال الذين تم انجابهم قد لا يكونوا مصابين بهذا المرض احيانا الا ان المشكلة تكمن فيما بعد حيث يكتشف احد الزوجين اصابته بمرض "الثلاسيميا" المزمن وبالتالي يقع المحذور منه".

وفيما يخص شكاوى مرضى "الثلاسيميا"، قال البدر ان" بعض المشافي الحكومية وخلال فترة التقشف عانت من نقص الادوية بسبب الازمة المالية الامر الذي عاد بالسلب على هذه الشريحة من المرضى".

واكد البدر، ان" جميع المراكز المختصة بمرض "الثلاسيميا"، تتوفر فيها عقاقير خاصة بهذا المرض كما تم توفير "الفلاتر"، و "الدسفرال"، واصبحت مجهزة بالكامل".

انتهى..م.ر