English | كوردى

عبد المهدي: زيارة العاهل الأردني شهادة بأن العراق بدأ مرحلة جديدة


عبد المهدي: زيارة العاهل الأردني شهادة بأن العراق بدأ مرحلة جديدة

2019/01/14 | 19:20

(موسوعة هذا اليوم للاخبار | اخبار العراق)- قال رئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي، خلال مباحثاته مع العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، في بغداد اليوم الإثنين، إن زيارة الملك عبد الله للعراق هي حدث كبير ولها صدى على المستويين المحلي والإقليمي.

وأكد عبد المهدي، أن “الزيارة تعد شهادة على أن العراق بدأ مرحلة جديدة، ونحن سعيدون وفخورون بها”.

وأضاف رئيس الوزراء العراقي، أن الأردن له مكانة خاصة عند العراق والعراقيين تاريخيا، فـ”الأردن هو رئة العراق، والعراق هو رئة الأردن”.

وخلال المباحثات الثنائية والموسعة، التي جرت في القصر الحكومي بحضور عدد من كبار المسؤولين في البلدين، أعرب الملك عبد الله  عن اعتزازه بالمستوى المتقدم الذي وصلت إليه العلاقات الأردنية العراقية، والحرص على الارتقاء بها إلى أعلى المستويات.

وركزت المباحثات على توسيع مجالات التعاون بين البلدين في ضوء الاتفاقيات التي وقعت بينهما مؤخرا.

واتفق الملك عبد الله ورئيس الوزراء العراقي على تعزيز التعاون في مختلف المجالات، خصوصا الاقتصادية والتجارية والاستثمارية منها.

وتطرقت المباحثات إلى أهمية زيارة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز إلى بغداد على رأس وفد وزاري الشهر الماضي، حيث تم التأكيد على ضرورة تبادل الزيارات بين المسؤولين وممثلي القطاع الخاص في البلدين لتوسيع التعاون الثنائي وإقامة الاستثمارات المشتركة.

وشدد الملك ورئيس الوزراء العراقي على ضرورة المضي قدما في تنفيذ عدد من المشاريع الاقتصادية المشتركة، خصوصا خط أنبوب النفط من مدينة البصرة العراقية إلى ميناء العقبة، وتأهيل الطريق البري بين عمان وبغداد، وإنشاء المنطقة الصناعية المشتركة على الحدود بين البلدين.

كما أكدا أهمية العمل على زيادة التبادل التجاري بين الأردن والعراق وإزالة المعيقات أمام دخول البضائع الأردنية إلى الأسواق العراقية والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في كلا البلدين.

وفي الوقت الذي أعرب فيه رئيس الوزراء العراقي عن ترحيبه بزيارة الملك إلى بغداد وتقدير بلاده لمواقف الأردن بقيادة الملك الداعمة للعراق وأمنه واستقراره، أكد الملك وقوف الأردن الدائم إلى جانب الاشقاء في العراق ودعم جھودهم في مواصلة مسيرة البناء وتحقيق المزيد من التقدم والازدهار.

وتناولت المباحثات مجمل التطورات في المنطقة والأزمات التي تمر بها، حيث تم التأكيد على ضرورة مواصلة التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، خدمة لمصالح البلدين والشعبين الشقيقين، والقضايا العربية.

وتم استعراض الجهود المبذولة في الحرب على الإرهاب، حيث أشاد الملك عبد الله بجهود العراق بهذا الخصوص.

والتقى العاهل الأردني رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي وعددا من أعضاء مجلس النواب الذين يمثلون مختلف المحافظات العراقية.

وقال رئيس مجلس النواب العراقي، إن زيارة الملك عبد الله إلى العراق تعد تاريخية في هذه المرحلة.

وأضاف نؤكد على المواقف الثابتة المشتركة بين البلدين، فالأردن والعراق يرتبطان بتاريخ مشترك ومستقبل مشترك.

وأعرب عن تطلع بلاده لتفعيل التعاون وتعزيزه مع الأردن في مختلف المجالات، خصوصا في قطاعات الطاقة والنقل، إضافة إلى إقامة المشاريع المشتركة.

كما التقى العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني، رئيس تحالف الإصلاح والإعمار في العراق عمار الحكيم، في اجتماع تم خلاله التأكيد على عمق العلاقات بين الأردن والعراق، والحرص على النهوض بمستويات التعاون بينهما.

وأعرب الحكيم عن تقديره لمواقف الأردن، بقيادة الملك، الداعمة لوحدة العراق واستقراره وازدهاره.

وقال إن زيارة الملك للعراق تعتبر تاريخية، وإن للأردن والملك عبد الله مكانة كبيرة عند العراقيين جميعا.

وعاد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، إلى الأردن  بعد أن اختتم زيارته الرسمية إلى العراق.

ملاحظة: المحتوى الذي عنوانه (عبد المهدي: زيارة العاهل الأردني شهادة بأن العراق بدأ مرحلة جديدة) نشر أولاً على موقع (قناة الغد) ولا تتحمل موسوعة هذا اليوم الإخبارية مضمونه بأي شكل من الأشكال.
وبإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا العنوان (عبد المهدي: زيارة العاهل الأردني شهادة بأن العراق بدأ مرحلة جديدة) من خلال مصدره الأصلي أي موقع (قناة الغد).







Sponsored Links

اخبار متفاعلة



آخر الاخبار






بالفيديو والصور





الأكثر شيوعا