اخبار العراق الان

ظريف يرد عبر رووداو على اتهامات ترمب للكورد بشأن بيع النفط لإيران

ظريف يرد عبر رووداو على اتهامات ترمب للكورد بشأن بيع النفط لإيران
ظريف يرد عبر رووداو على اتهامات ترمب للكورد بشأن بيع النفط لإيران

2019-01-15 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو – أربيل

رد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، اليوم الثلاثاء، على الاتهامات التي أطلقها الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، بشأن بيع الكورد النفط لإيران، مبيناً: "نحن والكورد كنا معاً منذ قرون بل منذ آلاف السنين وسنبقى كذلك، هذه الحكومات تتغير ونحن سنبقى معاً".

حديث ظريف جاء في مقابلة  أجرتها معه شبكة رووداو الإعلامية، على هامش زيارته إلى أربيل التي وصل إليها صباح اليوم، وفيما يلي نص المقابلة: 

رووداو: لا تزال هناك خلافات عالقة بين حكومتي إقليم كوردستان والعراق، ما هي المساعي التي تبذلها الجمهورية الإسلامية الإيرانية لحل تلك المشكلات؟ وهل تطرقتم لهذه المسألة خلال زيارتكم إلى أربيل وبغداد؟

محمد جواد ظريف: لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية تعاوناً وعلاقات جيدة للغاية مع الحكومة المركزية العراقية وحكومة إقليم كوردستان، وبالنسبة لنا فإن العمل المشترك ووحدة الصف العراقي وحماية سيادة الأراضي العراقية مهمة جداً، إضافة إلى أخذ حقوق الشعب الكوردي وهو الأقرب إلى إيران بنظر الاعتبار، لذا فإننا طالما سعينا بالمضي في تعزيز وتقوية العلاقات بين حكومة الإقليم والحكومة المركزية العراقية في إطار حماية سيادة الأراضي العراقية، وهذا يصب في مصلحتنا بأن تكون هنالك علاقة جيدة في هذا السياق ونحن متفائلون إزاء ذلك، أجريت اليوم مباحثات جيدة مع أصحاب القرار (في إقليم كوردستان)، كما كانت لدينا محادثات جيدة في بغداد، ويبدو أن المرحلة الجديدة في العراق بعد إجراء الانتخابات وتشكيل الحكومة تشهد تحسناً في العلاقات بين الحكومة المركزية وإقليم كوردستان ونحن نرحب بهذا.

رووداو: كيف ستكون علاقاتكم مع إقليم كوردستان خلال الأعوام الأربعة المقبلة مع ترشيح نيجيرفان البارزاني لمنصب رئيس إقليم كوردستان ومسرور البارزاني لمنصب رئيس الوزراء؟

ظريف: السيدان نيجيرفان البارزاني ومسرور البارزاني صديقان مقربان منا، ونحن نتمنى النجاح لهما، ونأمل أن يتمكن السيد مسرور البارزاني من تشكيل حكومة الإقليم بأقرب وقت ممكن، وما نقترحه على جميع الأطراف الكوردية هو تشكيل حكومة موحدة في إقليم كوردستان، وتمهيد الطريق للمزيد من التعاون بين أربيل وبغداد من جهة، وطهران وإقليم كوردستان من جهة أخرى.

رووداو: بماذا تردون على اتهامات ترمب للكورد بشأن بيع النفط لإيران؟

ظريف: ليس لهذا الأمر أي صلة بالسيد ترمب، نحن والكورد كنا معاً منذ قرون بل منذ آلاف السنين وسنبقى كذلك، هذه الحكومات تتغير ونحن سنبقى معاً.