اخبار العراق الان

الاتحاد الأوروبي يضيف شخصيات جديدة بينهم 4 ضباط روس لقائمة عقوباته ضد سوريا

الاتحاد الأوروبي يضيف شخصيات جديدة بينهم 4 ضباط روس لقائمة عقوباته ضد سوريا
الاتحاد الأوروبي يضيف شخصيات جديدة بينهم 4 ضباط روس لقائمة عقوباته ضد سوريا

2019-01-17 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو – أربيل

كشف مصدر أوروبي رفيع المستوى في بروكسل، اليوم الخميس، أن مجلس الاتحاد الأوروبي، على مستوى وزراء الخارجية، يعتزم خلال جلسته يوم 21 يناير، توسيع قائمة العقوبات ضد سوري.
وقال المصدر إنه "ستتم إضافة 11 شخصاً و5 منظمات إلى القائمة الأوروبية السوداء ضد سوريا"، وأضاف خلال حديثه قبيل لقاء وزراء خارجية الدول الـ28 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي: "من المتوقع، تجديد قائمة العقوبات ضد سوريا".

ورفض المصدر الكشف عن أسماء الأشخاص والمؤسسات التي ستشملها العقوبات، وتابع القول: "سيتم نشر الأسماء في المجلة الرسمية للاتحاد الأوروبي، بعد اتخاذ قرار رسمي بذلك يوم الاثنين".

وتعتبر حزمة عقوبات الاتحاد الأوروبي ، التي تم تعزيزها باستمرار من عام 2011 إلى عام 2014، واحدة من أهم العقوبات في تاريخ الاتحاد الأوروبي، وهي تشمل تقريباً، حظر جميع أنواع الاتصالات التجارية الأوروبية مع سوريا، وخاصة في مجال تجارة النفط والمنتجات النفطية، وبالإضافة إلى ذلك، هناك عقوبات مفروضة على قيادة سوريا (القائمة السوداء واسعة وتشمل، على وجه الخصوص، الرئيس السوري بشار الأسد، وغالبية أفراد أسرته وأقربائه)، وهناك حظر شامل على المعاملات المالية مع سوريا.

مشيراً إلى أن "مجلس الاتحاد الأوروبي سيضيف في 21 يناير أسماء 9 أشخاص وشركة إلى القائمة السوداء الأولى في إطار نظام جديد للعقوبات يتعلق بالسلاح الكيميائي".

وزادَ قائلاً: "ستضاف الأسماء للقائمة السوداء للمرة الأولى في إطار نظام جديد في تطبيق العقوبات بحق منتجي ومستخدمي الأسلحة الكيميائية".

ووفقاً لوكالة "تاس" الروسية، فإن تصريح المسؤول في الاتحاد الأوروبي جاء "بمثابة تأكيد قرار اتخذه سفراء دول الاتحاد الأوروبي الـ 28 أمس الأربعاء"، فقد اتفق السفراء، بحسب الوكالة الروسية، على "فرض عقوبات ضد 4 أشخاص يسميهم الاتحاد الأوروبي، ضباط هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية".

وأوضحت الوكالة أن "من بين هؤلاء ألكسندر بتروف ورسلان بوشيروف المشتبه في محاولتهما اغتيال سيرغي سكريبال وابنته يوليا، كما تضم القائمة 5 سوريين".

يشار إلى أن هذا القرار اتخذ بعد يوم من انعقاد الدورة الطارئة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية في "لاهاي" بمبادرة من المملكة المتحدة والولايات المتحدة لمناقشة قضية سكريبال، وكذلك المزاعم المتعلقة باستخدام القوات الحكومية السورية  للأسلحة الكيميائية.