اخبار العراق الان

ارتفاع حصيلة قتلى احتجاجات الخميس في السودان إلى ثلاثة

ارتفاع حصيلة قتلى احتجاجات الخميس في السودان إلى ثلاثة
ارتفاع حصيلة قتلى احتجاجات الخميس في السودان إلى ثلاثة

2019-01-18 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو - أربيل

أعلنت مصادر طبية سودانية، الجمعة، ارتفاع عدد قتلى احتجاجات الخرطوم، الخميس، إلى 3 أشخاص، وإصابتين جديدتين بين المتظاهرين، فيما دعا تجمع المهنيين "لجمعة الشهداء".

وقالت لجنة أطباء السودان (مستقلة) في بيان لها، "ازداد عدد القتلى جراء تعدي قوات النظام على المتظاهرين إلى 3، بمقتل معاوية بشير خليل".

وأضافت أن "معاوية بشير تم إطلاق النار عليه داخل منزله بتهمة إيواء متظاهرين".

وأفاد البيان أن هناك إصابتين جديدتين أولها للطبييب محمد حبيب الله "نتيجة دهس بسيارة تتبع النظام ما أدى غلى إصابته بكسور وحالته مستقرة، وكمذلك مواطن مصاب بطلق مطاطي  في اليد، وسيخضع لعملية جراحية".

ولم تذكر لجنة الأطباء مكان وقوع الإصابتين الجديدتين وسبب حدوثهما.

وفي وقت سابق، قال ناشطون إن قوات الشرطة والأمن فرقت مئات المتعصمين من أمام مستشفي رويال كير ببري شرق الخرطوم بالغاز المسيل للدموع.

من جانبه دعا تجمع المهنين (مستقل) إلى أن يكون اليوم الجمعة هو "جمعة الشهداء" برفع أذان الثورة في كل مساجد البلاد، وإقامة صلاة الغائب.

وأضاف التجمع عبر صفحته على "فيسبوك" وبعد صلاة الغائب على الشهداء، نخرج إلى الشوارع من كل فج".

وفي وقت سابق اليوم، أفادت قريبة القتيل للأناضول بأن معاوية بشير (50 عاما)، لقى حتفه صباح الجمعة بالمستشفي عقب إصابته أمس الخميس برصاصة في الساق عند إيوائه متظاهرين بمنزله.

فما لم يصدر أي تصريح من السلطات السودانية حتى الساعة 10:20بتوقيت (غ.ت).

والخميس، أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية (مستقلة)، إضرابا بجميع مستشفيات البلاد عن علاج الحالات الباردة (غير الحرجة)، كما أعلنت سحب جميع الأطباء المنتمين لها من العمل في المستفيات التابعة للمؤسسات العسكرية (الشرطة والجيش والأمن) والمستشفيات المملوكة لرموز وقيادات حزب المؤتمر الوطني الحاكم.

الإعلان يأتي عقب مقتل طبيب سوداني أثناء الاحتجاجات التي شهدتها العاصمة الخرطوم الخميس برصاصة في الرأس، والآخر طفل، خلال الاحتجاجات التي شهدتها الخرطوم.

فيما قالت الشرطة السودانية، عبر بيان صادر عن متحدثها هاشم علي، إنها "تلقت بلاغا بوقوع قتيل وحدوث إصابات متعددة"، دون مزيد من التفاصيل.

وأعلنت لجنة أطباء السودان "إصابة 5 أشخاص نتيجة للرصاص الحي، و3 إصابات أخرى بالرصاص المطاطي".

والخميس، تجددت الاحتجاجات، في الخرطوم وعدة مدن، شملت القضارف (شرق) الديوم (جنوب) للمطالبة بإسقاط النظام وتنحي الرئيس عمر البشير، وفق شهود عيان.

وذكر تجمع المهنيين السودانيين (مستقل)، أن تظاهرات اندلعت في مدن الأبيض (جنوب)، عطبرة (شمال)، ورفاعة (وسط)، والقضارف وبورتسودان (شرق)، والجنينة (غرب)، وسنار (جنوب شرق).

ويشهد السودان منذ 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي، احتجاجات منددة بتدهور الأوضاع المعيشية ومطالبة بإسقاط النظام، عمت عدة مدن بينها العاصمة، وأسفرت عن سقوط 24 قتيلا، وفق آخر الإحصاءات الحكومية، فيما تقول منظمة العفو الدولية إن عددهم 40.