اخبار العراق الان

نائب يعلن عزم البرلمان تشريع قانون يُلزم القوات الأمريكية بمغادرة العراق

نائب يعلن عزم البرلمان تشريع قانون يُلزم القوات الأمريكية بمغادرة العراق
نائب يعلن عزم البرلمان تشريع قانون يُلزم القوات الأمريكية بمغادرة العراق

2019-01-18 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو - أربيل

كشف النائب عن تحالف البناء منصور البعيجي، اليوم الجمعة، عن سعي مجلس النواب خلال جلساته المقبل تشريع قانون "اخراج القوات الاجنبية من العراق".

وقال البعيجي في بيان تلقت شبكة رووداو الإعلامية، نسخة منه، إن "قانون اخراج القوات الاجنبية من الاراضي العراقية يشهد اللمسات الاخيرة وسيقدم الى رئاسة مجلس النواب لأدراجة على جدول الاعمال من اجل تمريرة داخل قبة البرلمان باسرع وقت ممكن".

وأضاف، أن "اغلب الكتل السياسية ستصوت على هذا القانون المهم الذي يمثل السيادة للعراق وهناك اجماع وتوافق بين الجميع على تمرير هذا القانون بدون اي تاخير لقطع الطريق امام كل من يحاول المساس بالسيادة العراقية"، مؤكدا أن "القانون سيتضمن اخراج اي قوة اجنبية داخل الاراضي العراقية واخلاء القواعد العسكرية المتواجدة حتى في اقليم كردستان التي تعتبر قوات قتالية امريكية، لانه لايوجد سبب لبقاء هذه القوات على الاراضي العراقية مطلقا".

وبين البعيجي، أن "القانون شرع بكتابتة خبراء وقادة عسكريين وهو يشهد المسات الاخيرة وسيقدم عند صياغتة النهائية، ولن تبقى هنالك اي قوات على اراضينا سواء كانت متواجدة او قادمة من سوريا الى العراق، واننا نستطيع حماية بلدنا من خلال قوات الحشد الشعبي والجيش العراقي ولن نسمح ببقاء جندي اجنبي واحد وتحت اي مسمى كان".

يشار إلى أن عددا من النواب طالبوا بضرورة جلاء القوات الأمريكية من العراق، وذلك بعد الغضب الذي عم الشارع العراقي، على خلفية زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى قاعدة عين الأسد، دون تنسيق كامل.