اخبار العراق الان

قوات سوريا الديمقراطية: نأمل بالتوصل إلى تفاهمات مع تركيا لضمان استقرار المناطق الحدودية

قوات سوريا الديمقراطية: نأمل بالتوصل إلى تفاهمات مع تركيا لضمان استقرار المناطق الحدودية
قوات سوريا الديمقراطية: نأمل بالتوصل إلى تفاهمات مع تركيا لضمان استقرار المناطق الحدودية

2019-01-18 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو – أربيل

عبر مسؤول العلاقات العامة في قوات سوريا الديمقراطية، ريدور خليل، عن أمله في التوصل لتفاهمات مع تركيا "تؤمن استمرار الاستقرار والأمن في المناطق الحدودية معها"، واصفاً المنطقة الآمنة التي تسعى أنقرة إلى إنشائها بأنها "احتلال عسكري".

وقال خليل، في مقابلة صحفية: "لم نرغب يوماً بمعاداة تركيا، ولطالما كانت حدودنا معها آمنة من جهتنا خلال السنوات الماضية، لكن تركيا، تدّعي أن لها مخاوف من شمال وشرق سوريا"، مضيفاً أن "هذه الادعاءات ليست صحيحة، وقد أعربنا عن نيتنا للوصول معها إلى تفاهمات لتبديدها".

وتابع: "ونحن أيضاً لدينا مخاوف من الجانب التركي هذا الأمر كان واضحاً في بيان قواتنا يوم أمس، وقلنا إننا نتطلع ونأمل الوصول إلى تفاهمات وحلول معها، تؤمن استمرار الاستقرار والأمن في المناطق الحدودية معها".

ودعا خليل تركيا "للتوقف عن تهديداتها المستمرة باجتياح مناطقنا، إلى جانب القيام بإبداء حسن نيّة تجاهنا، كي لا تشكل خطراً على تلك المناطق".

وأشار إلى أن "المنطقة الآمنة التي تسعى إليها أنقرة، هي احتلال عسكري للمنطقة بحسب التصريحات المتكررة الصادرة عن القيادات التركية والمرفوضة من قبلنا بشكلٍ قاطع".

وبشأن مخاوف عودة داعش، قال خليل إن "تفجير منبج الإرهابي يظهر أن خطر التنظيم لا يزال قائماً"، لافتاً إلى "ضرورة ملاحقة خلايا التنظيم النائمة واجتثاثها والقضاء عليها".

وشدد على أن "مهمة التحالف، كانت القضاء على داعش نهائياً، وأي انسحاب قبل إتمام هذه المهمة، سيمنحه فرصة الظهور مرة أخرى بمساعدة من جهات لا تريد الاستقرار في سوريا، ما يعني فشل جهود السنوات الماضية دون الوصول للنتيجة المطلوبة والنهائية".

يشار إلى أن مصير منطقة منبج الواقعة في محافظة حلب على مسافة 30 كلم من الحدود التركية، أثار توتراً بين أنقرة التي هددت دائماً باقتحامها، وواشنطن الداعمة لقوات سوريا الديمقراطية التي تقودها وحدات حماية الشعب الكوردية، قبل أن يعلن الرئيس الأميركي دونالد  ترمب، قبل نحو شهر من الآن قرار سحب قواته من سوريا.

وفي الوقت ذاته صعّدت تركيا خلال الفترة الماضية تهديداتها بشن عملية عسكرية جديدة ضد المناطق الواقعة تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية، بدءاً من مدينة منبج، وصولاً إلى مناطق أخرى في شمال شرق البلاد.