اخبار العراق الان

الجامعة العربية: إنهاء تعليق عضوية سوريا يجب أن تكون بالتوافق

الجامعة العربية: إنهاء تعليق عضوية سوريا يجب أن تكون بالتوافق
الجامعة العربية: إنهاء تعليق عضوية سوريا يجب أن تكون بالتوافق

2019-01-18 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو – أربيل

قال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، حسام زكي، إن تعليق عضوية سوريا لدى الجامعة تم بالتوافق، وأن إنهاءه يتم بالتوافق أيضاً. 
وأكد زكي، في مؤتمر صحفي عقد الجمعة، بالمقر الإعلامي  للقمة الاقتصادية في العاصمة اللبنانية بيروت، أن "ما حدث 2011 هو تعليق مشاركة الوفود السورية كافة في أعمال منظومة الجامعة العربية بالكامل".

وأوضح أن "تعليق عضوية سوريا تم بالتوافق وإنهاؤه يتم بالتوافق"، فيما تساءل ما إذا كانت "عناصر التوافق في هذه اللحظة متوافرة أم لا".

وتابع الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية: "هذه العناصر ما زالت تحتاج إلى العمل والحوار والتشاور للوصول إلى الغاية". 

وبالنسبة للموضوعات المطروحة على جدول القمة، أشار زكي إلى أنها "تشمل أكثر من 27 بنداً، منها بنود إجرائية وموضوعية تهم العمل التنموي في الدول العربية". 

ولفت إلى أن "أهم بند يتعلق بالأمن الغذائي العربي والتعاون بين الدول لتوفير الغذاء للمناطق التي تستورد من الخارج من خلال إمكانات عربية داخلية وهي مبادرة سودانية".

وتغيب كل من ليبيا وسوريا عن القمة، التي يشارك فيها 3 فقط من رؤساء الدول العربية الـ22، (اللبناني والعراقي والموريتاني)، فيما اعتذر رؤساء الدول الـ 17 المتبقية عن الحضور بشخصهم، وقرروا إرسال من ينوب عنهم.

ويوم الاثنين الماضي، أعلنت حكومة الوفاق الوطني الليبية، عدم مشاركتها بالقمة، بعد انتشار مقطع فيديو "مسيء" وثّق عملية تمزيق العلم الليبي وإنزاله من طرف بعض مناصري حركة "أمل" الشيعية اللبنانية، تعبيراً عن رفضهم لدعوة ليبيا لحضور القمّة، في خطوة استفزت الليبيين.

فيما تغيب سوريا عن القمة، بسبب عدم توجيه دعوة رسمية لها، من قبل جامعة الدول العربية التي علقت عضوية سوريا في 2011.