اخبار العراق الان

وفد من اقليم كوردستان يزور بغداد للقاء عبد المهدي لتطبيع الاوضاع في كركوك

وفد من اقليم كوردستان يزور بغداد للقاء عبد المهدي لتطبيع الاوضاع في كركوك
وفد من اقليم كوردستان يزور بغداد للقاء عبد المهدي لتطبيع الاوضاع في كركوك

2019-01-19 00:00:00 - المصدر: شفق نيوز


شفق نيوز/ عقدت لجنة الحزبين الرئيسين الديمقراطي الكوردستاني، والاتحاد الوطني الكوردستاني المخصصة لمحافظة كركوك المتنازع عليها بين اربيل وبغداد يوم السبت اجتماعها الأول.

وكانت اللجنة تشكلت العام الماضي خلال اجتماع جمع الحزبين بإشراف مباشر من زعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني ولكن انتخابات اقليم كوردستان اضافة الى تشكيل الحكومة الاتحادية اعاقت عقد اجتماع لتلك اللجنة.

وبحسب المعلومات والتسريبات الواردة فان اللجنة قد عقدت عصر اليوم اجتماعا برئاسة مسؤول المكتب السياسي للديمقراطي الكوردستاني، وعضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني ارسلان بايز.

وتشير المعلومات الواردة الى ان الاجتماع شهد تفاهما جيدا، وقد تم التوصل الى ثلاث نقاط من اجل اعادة تطبيع الاوضاع في كركوك.

وتفيد المعلومات ان اللجنة قررت ارسال وفد الى العاصمة الاتحادية بغداد للقاء رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، الجهات المعنية لتطبيع الاوضاع في كركوك.

وبحسب المعلومات فان اللجنة اتفقت ايضا على اعادة تفعيل مجلس محافظة كركوك بعد تطبيع الاوضاع، وعقد جولة من المباحثات مع الاطراف السياسية من التركمان والعرب لاختيار محافظ جديد بدلا من الحالي المعين بالوكالة راكان سعيد الجبوري.

وكان الاتحاد الوطني الكوردستاني في كركوك قد اجرى خلال الايام الماضية لقاءات شملت الجبهة التركمانية، ومنظمة بدر، والمجلس العربي في المحافظة تمهيدا للتوصل الى اتفاقات ترضي جميع الاطراف بما يخص الاوضاع في المحافظة.

وكان نجم الدين كريم محافظ كركوك المقال من قبل الحكومة الاتحادية قد كشف يوم الخميس ان بارزاني يقود مساعي لتطبيع الاوضاع في محافظة كركوك المتنازع عليها بين اربيل وبغداد.

وقال كريم في تصريح للصحفيين على هامش حضوره مجلس عزاء لقياديين في الحزب الديمقراطي الكوردستاني في اربيل، انه "توجد مساع لتطبيع الاوضاع في كركوك"، مردفا بالقول ان "الرئيس مسعود بارزاني يقود مساعي في بغداد بهذا الصدد".

واضاف "نتمنى ان يتم تطبيع الاوضاع في كركوك بشكل سلمي، وان تخرج القوات غير الكركوكية والغريبة عن المحافظة القادمة من مناطق اخرى".

واكد على "ضرورة ان تعود الاوضاع في المحافظة على ما كانت عليه قبل اجتياح تنظيم داعش لمناطق في العراق".