اخبار العراق الان

القبض على متهم بـ” جريمة الدكة العشائرية ” الارهابية في ميسان

القبض على  متهم بـ” جريمة الدكة العشائرية ” الارهابية في ميسان
القبض على متهم بـ” جريمة الدكة العشائرية ” الارهابية في ميسان

2019-01-19 00:00:00 - المصدر: عراق برس


ميسان – عراق برس- 19 كانون الثاني / يناير : اعلن الناطق باسم الداخلية ، السبت ، ان ”  مفارز مديرية استخبارات ومكافحة ارهاب ميسان القت  القبض على احد المتهمين في المحافظة  والمطلوب وفق احكام الفقرة 2/4 ارهاب ( الدكة العشائرية)”  .

 
وتابع الناطق بأسم الداخلية ، ان ” عملية القاء القبض تمت  بعد تحديد مكان المتهم  استناداً لمعلومات استخباراتية، وقد تم احالته للقضاء للأكمال أوراقه التحقيقية” .

وتتلخص “الدكة العشائرية” بإقدام مسلحين ينتمون لعشيرة ما على تهديد عائلة من عشيرة أخرى، من خلال عملية إطلاق نار أو إلقاء قنبلة يدوية أحيانا، على منزل المقصود، كتحذير شديد اللهجة لدفعها على الجلوس والتفاوض لتسوية الخلاف، وفي حال عدم موافقة الطرف المستهدف، تتطور الأمور لتؤدي إلى وقوع ضحايا من الطرفين ، وقد أعلن مجلس القضاء الأعلى في بيان له في  تشرين الثاني 2018 بـ “اعتبار الدكات العشائرية ” من الجرائم الإرهابية، وضرورة التعامل مع مرتكبيها بحزم“مشيرا الى ، ان ”  المادة الثانية من قانون مكافحة الإرهاب الذي أقر العام 2005، تنص على أن (التهديد الذي يهدف إلى إلقاء الرعب بين الناس أياً كانت بواعثه، يعد من الأفعال الارهابية) . انتهى اح