اخبار العراق الان

سامح شكري يلتقي نظيره الأردني على هامش القمة العربية الاقتصادية

سامح شكري يلتقي نظيره الأردني على هامش القمة العربية الاقتصادية
سامح شكري يلتقي نظيره الأردني على هامش القمة العربية الاقتصادية

2019-01-19 00:00:00 - المصدر: قناة الغد


نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العديد من الأخبار والتقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: العفو عن مئات السجناء، وقطع واشنطن كافة المساعدات عن الفلسطينيين، وارتفاع حصيلة المصابين الفلسطينيين في مواجهات مسيرة العودة إلى 43، واحتفاء نواب البرلمان بعودة مرسيدس بنز للعمل فى مصر، وتأكيد الجيش الليبى مقتل 3 قيادات بارزة فى تنظيم القاعدة، ورفع درجة التصنيف الائتمانى لمصر إلى «الأخضر»، وسعي مصر لإنهاء اتفاق التجارة الحرة مع الاتحاد الأوراسي العام الجاري، ومخطط تركيا لضم 60 ميلا من سوريا تحت شعار «المنطقة العازلة».

واشنطن تقطع كافة المساعدات عن الفلسطينيين

تعتزم الإدارة الأمريكية وقف جميع المساعدات المقدمة للفلسطينيين نهاية الشهر الحالي.. وقالت صحيفة «جيروسلم بوست» الإسرائيلية، إن القرار يأتي في أعقاب تمرير «قانون مكافحة الإرهاب» الذي تمت المصادقة عليه في الكونجرس الأمريكي والذي يشترط تقديم المساعدات الأمريكية للسلطة الفلسطينية بوقف صرف رواتب ومخصصات الاسري والجرحي والشهداء وعائلاتهم. .وأفادت الصحيفة أن موظفين من وكالة المساعدات الأمريكية في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة غادروا مؤخرا مع عائلاتهم، ما يشير الي توقف هؤلاء الموظفين عن تقديم المشاريع والمساعدات والدعم.

العفو عن مئات السجناء

أصدر الرئيس السيسي قرارا بالعفو عن مئات السجناء، فى عيد الشرطة و«25 يناير».. قوائم الإفراج تشمل الشباب وغير المتورطين فى قضايا تمس أمن البلاد.. وتأهيل المفرج عنهم قبل خروجهم من السجون.

ارتفاع حصيلة المصابين الفلسطينيين في مواجهات مسيرة العودة إلى 43

ارتفعت حصيلة الاصابات في الجمعة الـ43 من مسيرات العودة وكسر الحصار إلى 43 إصابة، جراء إطلاق قوات الاحتلال وابلا من قنابل الغاز والرصاص الحي باتجاه المتظاهرين السلميين، وأكدت وزارة الصحة في قطاع غزة إصابة 43 مواطنا برصاص قوات الاحتلال بينهم 3 مسعفين وصحفيين اثنين شرقي قطاع غزة.وشارك الآلاف من المواطنين في جمعة «الوحدة طريق الانتصار وإفشال المؤامرات» في مخيمات العودة الخمسة على طول الحدود الشرقية للقطاع رغم محاولات الاحتلال الإسرائيلي خلف السياج الفاصل قمع المتظاهرين السلميين.

نواب البرلمان يحتفون بعودة مرسيدس بنز للعمل فى مصر

بعد ساعات من قرار شركة مرسيدس بنز العالمية بعودة العمل فى مصر، أكد أعضاء مجلس النواب، أن بيان الشركة العالمية مرسيدس بنز بشأن عودة خطوط مصانعها فى مصر لتجميع السيارات مجددًا،  يعد مؤشر إيجابى للاقتصاد المصرى، وأن السوق سيشهد طفرة خلال الفترة المقبلة، وهذا كله مؤشر إيجابى للاستثمار وسيعقب هذا البيان عودة العديد من الاستثمارات الأجنبية بعد توافر كل عناصر الأمان والاستقرار.

مصر تدعم أمن واستقرار لبنان وتشكيل حكومة وفاق وطني

أكد وزير الخارجية سامح شكري، موقف مصر الداعم لأمن واستقرار لبنان، ولتشكيل حكومة وفاق وطني لبنانية في أسرع ما يمكن، ليس لأن ذلك مطلب خارجي، بل لأنه يحقق مصلحة لبنان واللبنانيين أولا..جاء ذلك خلال استقبال رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري، مساء أمس، لوزير الخارجية، حيث بحثا المواضيع المطروحة أمام القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية التي تنعقد في بيروت، ومجمل الأوضاع العربية والدولية وآفاق التعاون الثنائي بين مصر ولبنان.

الجيش الليبى يؤكد مقتل 3 قيادات بارزة فى تنظيم القاعدة

قال لعميد أحمد المسماري، المتحدث باسم الجيش الليبي، إن القوات مشطت جنوب ليبيا بالكامل وحددت مواقع الإرهابيين قبل الإعلان عن تطهير الجنوب، وتم تحديد كل ما يلزم لنجاح العملية العسكرية، وأن أولى العمليات استهدفت الإرهابي عبدالمنعم الحسناوي أو «أبوطلحة» وهو مجرم خطير وتم قتله، فضلا عن قتل الإرهابي «دنقو» والذي شارك في عملية ذبح الأقباط المصريين، وكذلك عبدالله الدسوقي وهو إرهابي مصري ينتمي لتنظيم القاعدة.

رفع درجة التصنيف الائتمانى لمصر إلى «الأخضر»

قالت السكرتير العام لمنظمة التعاون الاقتصادى والتنمية، إن المنظمة الدولية تعتزم تلبية طلب مصر رفع درجة تصنيفها الائتمانى من الأصفر إلى الأخضر كوجهة جاذبة للاستثمارات، مع تقديم الدعم اللازم لها لإظهار التقدم الذى حققته فى تحسين مناخ الاستثمار، لزيادة تدفقات الاستثمار من الدول الأوروبية، وجذب رؤوس الأموال للمشاركة فى تمويل وتنفيذ المشروعات القومية الكبرى بمصر.

مصر تسعى لإنهاء اتفاق التجارة الحرة مع الاتحاد الأوراسي العام الجاري

عقد وزير التجارة والصناعة، اجتماعًا موسعًا أمس الأول مع مهير جريجوريان، نائب رئيس وزراء أرمينيا وفيرونيكا نيكيشينا، مفوضة التجارة في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي في إطار زيارتهما للقاهرة للمشاركة في الجولة الأولى من المفاوضات المعنية بإبرام اتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الاقتصادي الأوراسي..وقال الوزير إن الجولة الأولى من المفاوضات شهدت أجواءً إيجابية ومتميزة وذلك بمشاركة نحو 90 من الخبراء الفنيين والمسئولين الحكوميين من الجانبين، منهم 50 خبيراً عن الجانب الأوراسى، وأن تعجيل البدء في المفاوضات من جانب الاتحاد الأوراسي يعكس الرغبة الحقيقية في التوصل إلى اتفاق بين الجانبين خلال عام، وكذا الاهتمام الذي يوليه الاتحاد الأوراسي لعقد اتفاق تجارة حرة مع مصر.

تركيا تسعى لضم 60 ميلا من سوريا تحت شعار «المنطقة العازلة»

اعتبرت قيادات كردية سورية بارزة أن إعلان الولايات المتحدة الانسحاب من سوريا أعاد إحياء أطماع الأتراك التاريخية فى الأراضى السورية، وأشارت إلى أن المنطقة العازلة التى أعلنت تركيا الاتفاق مع الولايات المتحدة على إقامتها فى الشمال السوري، وتضم 60 ميلا،  لا تستهدف فقط الوجود الكردى فى المنطقة، وإنما «قضم أكبر قدر ممكن من الأراضى السورية»..وحذر القائد العام لوحدات حماية الشعب الكردية، سيبان حمو، من أن تركيا إذا نجحت فى ذلك، فإن «شهيتها الاستعمارية» قد تنفتح باتجاه المزيد من أراضى الدول العربية.

مقاتلة رغم مرضها

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب د. وحيد عبد المجيد، تحت نفس العنوان: من أين تستمد رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى كل هذه القوة والصلابة فى إدارة أزمة الخروج من الاتحاد الأوروبى بريكست بكل صعوباتها وتعقيداتها، وفى ظل معارضة يُعتد بها داخل حزبها (المحافظون) لمنهجها فى التعامل مع هذه الأزمة؟ ظهرت قوتها، وقدرتها القتالية، فى كثير من المواقف على مدى نحو عامين خاضت خلالهما مفاوضات مضنية مع قادة الاتحاد الأوروبى سعياً إلى اتفاق للخروج السلس منه، وواجهت فيهما مشكلات داخلية لا تُحصى، وهى المريضة التى يسرى مرض السكر فى جسدها، ويفرض عليها أن تتلقى جرعة من الأنسولين يومياً.غير أن قوتها فاقت حدود التصور فى الجلسة التاريخية التى عقدها مجلس العموم الثلاثاء الماضى للتصويت على الاتفاق الذى توصلت إليه مع الاتحاد الأوروبى. كان رفض الاتفاق متوقعاً. لكن ما تجاوز التوقعات هو رفض أكثر من ثلثى أعضاء المجلس الحاضرين الاتفاق (432 مقابل 202).

واضاف: مهما كان الرفض متوقعاً، فمن شأن هزيمة تُعد ساحقة على هذا النحو أن تسرى فى عضد أقوى الرجال، وخاصة إذا أخذنا فى الاعتبار الأجواء المشحونة التى عُقدت فيها الجلسة، والتوتر الذى سادها، والهجوم الكاسح الذى نالته من بعض معارضيها. كان المشهد فى ذاته مهيباً، إذ لم يحضر كل هذا العدد من الأعضاء جلسة منذ زمن طويل. فقد حضر 634 من أصل 650. ولذلك ظل عدد منهم وقوفاً طوال الجلسة؛ لأن عدد مقاعد المجلس لا يتسع سوى لأقل قليلاً من 600 عضو.لكن ماى تلقت الهزيمة الكبرى، ثم اقتراح طرح الثقة فى حكومتها، بهدوء غير عادى. وأبدت، على الفور، إجراء تصويت فى اليوم التالى على الثقة فى حكومتها، وهى تعرف أنها ستفوز فيه، لأن مواقف عدد يُعتد به من النواب بشأنه يختلف عن اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبى. وأصبح على رئيسة الوزراء، الأكثر أناقة بين سيدات العمل السياسى فى العالم، أن تواصل رحلة المتاعب التى بدأت منذ اليوم الأول لتوليها رئاسة الحكومة فى يوليو 2016, وأن تواصل السعى إلى إطفاء كرة اللهب التى تتدحرج منذ استفتاء بريكست, وتهدد مستقبل المملكة المتحدة.

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير» عن الرومانسية في أجواء موجة البرد