اخبار العراق الان

العراق يرحب بعودة سوريا للجامعة العربية

العراق يرحب بعودة سوريا للجامعة العربية
العراق يرحب بعودة سوريا للجامعة العربية

2019-01-20 00:00:00 - المصدر: وكالة صدى الاعلام


أكد وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم، الأحد، سعي العراق ودول عربية لإعادة سوريا الى جامعة الدول العربية عبر التوافق، مؤكدا أن هناك تحركا الآن على المستوى الشفهي.

وقال الحكيم في حوار صحفي، إن “هناك جهوداً عربية لاعادة سوريا الى جامعة الدول العربية، والعراق من المؤيدين لعودتها، وكذلك الجزائر وبعض الدول مثل السودان، وغيرها”، مبينا أن “القرارات العربية حتى تصير على مستوى المندوبين الدائمين أو الوزراء لا بد أن تقدم دولة أو مجموعة دول طلباً رسمياً إلى الجامعة العربية”. 
وأضاف، أنه “جرى العرف أن تكون جميع القرارات في الجامعة العربية بالتوافق، وإذا كانت هناك دولة واحدة أو دولتان تتحفظان فممكن أن يمر القرار، ولكن أن تتحفظ مجموعة كبيرة من الدول تصل إلى 6 فتكون هناك مشكلة والقرار لن يمر، لذلك يجب أن يكون هناك بعض الحذر في اختيار التوقيت، فالتوقيت دائماً مهم لإمكانية جمع أكبر عدد من الدول المؤيدة حتى تستطيع تمرير القرار ونحن نحتاج إلى تأييد من الدول المعارضة والمتحفظة”.   ورداً على سؤال بشأن ما إذا كان يمكن أن يتقدم العراق بطلب عودة سوريا للجامعة، قال الحكيم: “الطبع يمكن للعراق ومصر والأردن والسودان والجزائر ومجموعة من الدول أن تقدم الطلب، ولكن السؤال هو عن الدول التي يمكن أن تتحفظ على هذا القرار، ماهي الدول حتى لا نفاجأ؟ لذلك فهناك تحرك الآن على المستوى الشفهي والمباحثات شفوية وليست تحريرية”.

اترك تعليق

pressiraq.net/wp-content/uploads/2019/01/34705824bd42c6d5ec97d126161ed287-300x178