اخبار العراق الان

وزير الهجرة لمنظمة دولية: اعمار المدن المحررة سبب رئيس في انهاء النزوح

وزير الهجرة لمنظمة دولية: اعمار المدن المحررة سبب رئيس في انهاء النزوح
وزير الهجرة لمنظمة دولية: اعمار المدن المحررة سبب رئيس في انهاء النزوح

2019-01-20 00:00:00 - المصدر: الغد برس


بغداد/ الغد برس:

أكد وزير الهجرة والمهجرين نوفل بهاء موسى، خلال لقائه رئيس بعثة منظمة الهجرة الدولية (iom) لدى العراق جيرارد ويت، اليوم الأحد، ان اعمار المدن المحررة سبب رئيس في انهاء النزوح.

وقال مكتبه في بيان تلقت "الغد برس" نسخة منه، إن " وزير الهجرة والمهجرين نوفل بهاء موسى التقى اليوم برئيس بعثة منظمة الهجرة الدولية (iom) لدى العراق جيرارد ويت والوفد المرافق له في مقر الوزارة بالعاصمة بغداد ، وتباحثا الجانبان حول ملفي النزوح والعودة ودور المنظمات في دعم هذين الملفين".

واضاف موسى ان "التعاون المشترك بين الحكومة متمثلة بوزارة الهجرة والمهجرين والمنظمات الدولية والمحلية هو خير سبيل للنهوض بواقع الاسر النازحة وتقديم افضل الخدمات من خلال اعادة اعمار مدنها المحررة وايصال الخدمات والمساعدات لها وتشجيعها على العودة الى مناطق سكناها الاصلية "، مؤكدا ان " اعادة اعمار المناطق المحررة سبب رئيس في عودة جميع العوائل النازحة وانهاء ملف النزوح وذلك بتأمين العيش الكريم والعودة بكرامة ".
واضاف ان "الوزارة مستمرة بمشروع اعادة من يرغب بالعودة من دول الجوار طوعيا ومجانا "، موضحا ان "الوزارة استطاعت خلال العامين الماضيين من اعادة الاف العراقيين المتواجدين في دول الجوار خصوصا من الجمهورية التركية والمملكة الاردنية والجمهورية العربية السورية".

من جانبه قدم ويت شكره لـ"الوزير والوزارة لاحتضانهم الشريحة المتضررة من فئات عنايتها وسد جميع احتياجاتهم وتقديم الدعم اللازم لهم"، مهنئا اياه في الوقت ذاته "بمناسبة تسنمه منصب الوزارة".

واشار الى ان "منظمة الهجرة الدولية شريك اساس للحكومة بصورة عامة والوزارة بصورة خاصة وهي حريصة على تقديم الاحتياجات الضرورية للنازحين فضلا عن متابعة عودتهم وتنفيذ بعض المشاريع التي تدخل ضمن حملة اعمار المدن المحررة".