اخبار العراق الان

أبو الغيط: مفاوضات منطقة التجارة الحرة العربية أوشكت على الانتهاء

أبو الغيط: مفاوضات منطقة التجارة الحرة العربية أوشكت على الانتهاء
أبو الغيط: مفاوضات منطقة التجارة الحرة العربية أوشكت على الانتهاء

2019-01-20 00:00:00 - المصدر: مباشر


مباشر: قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إن التفاوض حول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى أوشك على بلوغ غايته.

وأضاف في كلمته الافتتاحية بالقمة الاقتصادية العربية التنموية، المنعقدة اليوم في بيروت، أنه تم الانتهاء من نحو 95% من قواعد المنشأ التفصيلية، والمأمول أن تستكمل هذه المنظومة الاقتصادية التكاملية، بما في ذلك تحرير تجارة الخدمات في أسرع الآجال.

وتابع: "ليس مقبولاً أن تظل التجارة البينية بين دولنا عند معدلاتها الحالية التي لا تتجاوز 12% من إجمالي تجارة الدول العربية، وليس مقبولاً أن تظل المنطقة العربية هي الأقل عالمياً من زاوية التكامل الاقتصادي".

وقال أبو الغيط، إن المبادرات والمشروعات والبرامج المتعلقة بالتكامل الاقتصادي أحد البنود المطروحة على جدول أعمال القمة، ونتطلع جميعاً إلى أن تجد هذه المبادرات طريقها إلى التنفيذ لتقربنا خطوات على سبيل التكامل الاقتصادي العربي.

وأكد الأمين العام، أن الإسراع بانتشال أكبر عدد من السكان من هوة الفقر المدقع هو الطريق الأمثل لتجفيف منابع التطرف والإرهاب، فإن نحو 20% من سكان العالم العربي يعيشون في أوضاع تدخل تحت مسمى الفقر متعدد الأبعاد، ويقاس ليس فقط بمؤشرات الدخل وإنما بفرص التعليم والرعاية الصحية وظروف المعيشة.

وأضاف أن السبيل إلى التنمية هو تحقيق معدلات عالية من النمو الاقتصادي لا تقل عن 6 أو 7% سنوياً لفترة زمنية ممتدة.

ترشيحات:

الرئيس اللبناني يدعو لتأسيس مصرف عربي لإعادة الإعمار

تعرف على زيادة رواتب موظفي العالم والشرق الأوسط في 2019