اخبار العراق الان

الصحة النيابية : توفير الأدوية السرطانية ضمن أولويات الموازنة القادمة

الصحة النيابية : توفير الأدوية السرطانية ضمن أولويات الموازنة القادمة
الصحة النيابية : توفير الأدوية السرطانية ضمن أولويات الموازنة القادمة

2019-01-21 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو - أربيل

عقدت لجنة الصحة والبيئة النيابية اجتماعاً برئاسة قتيبة الجبوري وحضور أعضاء اللجنة، وتمت مناقشة موضوع اكمال قانون مسودة الضمان الصحي لغرض عرضها على مجلس النواب للقراءة الأولى تمهيدا لإقرار هذا القانون المهم .

وبحسب بيان تلقت شبكة رووداو الإعلامية نسخة منه أكد أنه " تم رفع التوصية التي تم اعدادها في الدورة السابقة من قبل اللجنة الخاصة بتعيين خريجي كليات العلوم ورفعها الى هيئة رئاسة مجلس النواب لغرض تخصيص احدى الجلسات لإدراجها ضمن جدول الاعمال لغرض التصويت عليها بالصيغة القديمة لضمان حقوق هذه الشريحة الكبيرة من ابنائنا ".

كما تمت مناقشة موازنة وزارة الصحة والدور الرقابي الذي تقوم به اللجنة لمتابعة كافة عمليات تجهيز الادوية والمستلزمات الطبية ومعالجة الشحة الحاصلة في المستشفيات، ومتابعة المؤسسات الصحية في المحافظات وعملية تجهيزها بالأدوية والمستلزمات الطبية وكذلك الجوانب التشخيصية من المختبرات ووحدات الأشعة والمفراس والرنين، وتوفير الادوية ووضع أولويات العملية الاستيرادية بالتنسيق مع وزارة الصحة حسب ما يتماشى والحاجة الفعلية للمرضى .

وتم الاتفاق على ان تكون من اهم  أولويات الموازنة القادمة هي توفير الادوية السرطانية في مراكز معالجة السرطان  خصوصا في محافظة البصرة ومستشفى الامل وباقي المراكز المتخصصة بعلاج الأمراض السرطانية، وأيضا توفير الادوية اللازمة وفتح المراكز الاخرى لمعالجة مرضى الثلاسيميا.

كما أكد البيان أنه سيعقد اجتماع اليوم الاثنين ٢٠١٩/١/٢١ مع اللجنة المالية البرلمانية لمناقشة كل تفاصيل موازنة وزارة الصحة والبيئة وتم التأكيد على ضرورة اكمال موضوع فصل وزارة البيئة عن الصحة والذي اتخذ بموجبه قرار لجنة الصحة والبيئة في الأسبوع الماضي على فك الارتباط، وتم رفعه الى هيئة الرئاسة لغرض درجه في جدول أعمال احدى الجلسات القادمة للتصويت عليه من قبل مجلس النواب .