اخبار العراق الان

سوريا تترقب مدى جدية قرار ترامب بالانسحاب الأمريكي

سوريا تترقب مدى جدية قرار ترامب بالانسحاب الأمريكي
سوريا تترقب مدى جدية قرار ترامب بالانسحاب الأمريكي

2019-01-21 00:00:00 - المصدر: قناة الغد


تترقب دمشق الأحاديث الدائرة عن الانسحاب الأمريكي من شمال سوريا ما بين تلكؤ وتشكيك، يرافق ذلك جملة من التحليلات والتوقعات حول جدية نية ترامب، وتوقيت التطبيق الفعلي لهذا الانسحاب.

وربط خبراء عسكريون ذلك بنية ترامب، تغيير سياسته تجاه سوريا من جهة، وتأكيده تنفيذ ما أعلنه عن خطوات مستقبلية في برنامجه الانتخابي من جهة أخرى.

من جانبه، قال اللواء المتقاعد، محمد عباس، إن الرئيس الأمريكي ملتزم بقراره من الانسحاب من سوريا، كما حدث من قبل في افغانستان، ولن يتراجع عنه.

وأشار عباس، إلى أن الانسحاب سيأخذ وقتا، ولكنه مؤكد، مشيرا إلى أن الانسحاب الأمريكي، أخذ ضجة إعلامية، واستطاع من خلال الصدى الإعلامي، أن يسوق نفسه، ويحقق مشروعه الانتخابي ووعده الانتخابية، بالانسحاب من سوريا.

ويبدو أن القرار الأمريكي  بشأن سوريا وتأخر تنفيذه يبدو أمرا طبيعيا عند مراقبين نظرا لما يرتبط به من تفاهمات روسية أمريكية، إضافة لمعلومات سحب عدد من الآليات الأمريكية اتجاه منطقة التاجي غرب بغداد.

فيما قال أبو طالب البوحيا، صحفي، إن إدارة ترامب تحاول خفض العديد من القوات في المنطقة، مشيرا إلى أن ترامب لا يرغب في أن يدفع بقوات أمريكية خارج أراضيه.

وأضاف أن ترامب يتخذ قراراته دون مشاورة حلفاءه، ودون الرجوع لهم، فقراراته دائما ما تكون منفردة، مشيرا إلى إنه ملتزم بقرارات مستشاريه، الذين دعموا قرار الانسحاب الأمريكي.

سير العملية المتباطئ لا ينفي الانسحاب النهائي، هكذا يرى متابعو الشأن السوري تقدير الموقف معللين ذلك بما تملكه أمريكا من قوات عسكرية في العراق تمكنها من تنفيذ ما تدعيه من محاربة داعش، الأمر الذي يراه ترامب قد أنجز حسب تصريحاته.