اخبار العراق الان

الاحتلال يقتحم مستشفى بالقدس ويعتقل 20 مواطنا في الضفة

الاحتلال يقتحم مستشفى بالقدس ويعتقل 20 مواطنا في الضفة
الاحتلال يقتحم مستشفى بالقدس ويعتقل 20 مواطنا في الضفة

2019-01-21 00:00:00 - المصدر: قناة الغد


اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، مستشفى المقاصد الخيرية في مدينة القدس المحتلة، لمنع إقامة فعالية بمناسبة اليوبيل الذهبي ومرور 50 عاماً على إنشاء المستشفى، حيث كان من المقرر تنظيمها على مسرح كلية المقاصد الخيرية.
وقالت مصادر فلسطينية، إن الفعالية تحت رعاية الرئيس الفلسطيني محمود عباس وبمشاركة وزير الصحة جواد عواد، ووزير شؤون القدس عدنان الحسيني، ومحافظ القدس عدنان غيث، وعدد من الشخصيات ومسؤولي المؤسسات الفلسطينية.

كما اقتحم العشرات من المستوطنين المتطرفين، وموظفين ما يسمى بـ”سلطة الآثار” الإسرائيلية، المسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة.
وأغلقت شرطة الاحتلال باب المغاربة الساعة العاشرة والنصف صباحًا، عقب انتهاء فترة الاقتحامات الصباحية للمتطرفين اليهود وتجولهم في باحات المسجد الأقصى.
وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية بأن مجموعة من موظفي “سلطة الآثار” اقتحمت المسجد الأقصى، وشرعت بتصوير بعض معالمه وأخد قياساتها، وخاصة عند بابي الرحمة والغوانمة.

وفي الضفة الغربية المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 23 مواطناً، في عدد من المحافظات والمدن الفلسطينية خلال حملة دهم واعتقالات ليلية.

وقال نادي الأسير الفلسطيني، في بيان صحفي، أن قوات الاحتلال اعتقلت 11 مواطناً من محافظة رام الله والبيرة، وهم: أسعد نمر مفارجة (21 عاماً)، وإبراهيم أيوب زهران (20 عاماً)، وعدي نخلة (20 عاماً)، وعاصم أحمد أبو عليا، ومعتصم أبو عليا، وحمدي زياد أبو عليا، وجمعة رقاد أبو عليا، وحمدي جمعة نعسان، ومحمود عبد الله الحاج محمد، ومحمد عودة لدادوة وأحمد عبد الله أبو عليا.

وداهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية، واقتحمت عددا من المنازل والعبث في محتوياتها وترويع سكانها، قبل الإقدام على اعتقال كلا من: زاهر ياسر مسالمة، وساري صالح الفروخ، وعمار محمد جوابرة، وشوقي الخطيب، ومحمود جواد الواوي، كما تم اعتقال ثلاثة مواطنين من بيت لحم، وهم: شاهر عيسى طقاطقة، وأحمد خالد طقاطقة وإياد أحمد طقاطقة.

وبين نادي الأسير، أن الاحتلال داهم منزل الشقيقين محمد وهيثم كمال اشتيان شلالفة، في محافظة أريحا، قامت بالعبث بمحتوياته والحاق خسائر فادحة في الممتلكات، في الوقت الذي سرقت من المنزل مبلغاً مالياً بقيمة (10 آلاف شيكل).

وفي نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب مجدي القطب، والمحامية أمان منصور، قبل أن تطلق سراحها في وقت لاحق.

ومن جهة أخرى قال نادي الأسير، أن الأسير عيسى عواد (21 عاما) من محافظة بيت لحم يواصل إضرابه المفتوح عن الطعام منذ سبعة أيام، احتجاجا على إصدار سلطات الاحتلال أمر اعتقال إداري بحقه، وذلك قبل موعد الإفراج عنه بأيام. وأوضح إن الأسير عواد اعتقل بتاريخ السابع عشر من مايو/أيار 2018 وحكم عليه بالسّجن الفعلي لمدة 9 شهور، وقضى سابقا حكماً عامين ونصف في الاعتقال، ويقبع اليوم في معتقل النقب الصحراوي.