اخبار العراق الان

طهران تعلن أن اليابان ستستأنف استيراد النفط الإيراني

طهران تعلن أن اليابان ستستأنف استيراد النفط الإيراني
طهران تعلن أن اليابان ستستأنف استيراد النفط الإيراني

2019-01-21 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو – أربيل

أعلنت السلطات الإيرانية، اليوم الاثنين، أن اليابان استأنفت عملية استيراد النفط الإيراني، بعد أن توقفت بسبب العقوبات الأمريكية.

ونقلت وكالة "إرنا" المحلية عن محافظ البنك المركزي الإيراني، عبد الناصر همّتي، قوله: "بعد الصين وكوريا الجنوبية والهند وتركيا، استأنفت اليابان عملية استيراد النفط الإيراني".

وأوضح همتي أنه "بالإضافة إلى عشرات المليارات من الدولارات من موارد البنك المركزي النشطة مع البنوك الأجنبية، ستنضم عائدات النفط الجديدة تدريجياً إلى الدورة التجارية التي تعتبر دعماً قوياً وموثوقاً للتجارة الإيرانية".

ولفت محافظ البنك المركزي الإيراني إلى أن "البلاد تمتلك قدراً كافياً من النقد الأجنبي لتلبية احتياجات الشعب".

يذكر أن الإدارة الأمريكية أعلنت في نوفمبر/تشرين الثاني 2018، إعفاء الصين، الهند، كوريا الجنوبية، إيطاليا، اليونان، تايوان، اليابان، وتركيا، مؤقتاً من شراء النفط الإيراني، في إطار العقوبات المفروضة على طهران.

وبحسب أرقام منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، فقد تراجع إنتاج إيران بمقدار 380 ألف برميل يومياً إلى 2.954 مليون برميل يومياً في نوفمبر / تشرين الثاني الماضي، مقابل 3.333 ملايين برميل يومياً في الشهر السابق له.

وكشفت تقديرات لصندوق النقد الدولي، مؤخراً، أن إيران بحاجة إلى وصول أسعار النفط إلى 98.6 دولاراً للبرميل خلال العام الحالي، وإلى 95.4 دولاراً في العام المقبل، لتحقيق التوازن في ميزانيتها.

وإيران ثالث أكبر منتج للنفط الخام في منظمة "أوبك"، بعد السعودية والعراق، بـ 3.45 ملايين برميل يومياً، وصادرات عند مليوني برميل يومياً.