اخبار العراق الان

مقتل 5 أجانب خلال نقل ألغام في اليمن

مقتل 5 أجانب خلال نقل ألغام في اليمن
مقتل 5 أجانب خلال نقل ألغام في اليمن

2019-01-21 00:00:00 - المصدر: قناة الغد


أعلن “مركز الملك سلمان للإغاثة” السعودي، الذي يدير مشروعا لنزع الألغام في اليمن، الإثنين، أن 5 خبراء في هذا المجال كانوا لقوا مصرعهم الأحد في انفجار عن طريق الخطأ، هم من جنوب أفريقيا ودول أوروبية.

وأوضح المركز، أن اثنين من ضحايا الحادث هما من جنوب أفريقيا، والثالث من كوسوفو، والرابع من كرواتيا، والخامس من البوسنة، مشيرا كذلك إلى إصابة بريطاني في الانفجار.

وذكر في بيان، أن الانفجار وقع عن طريق الخطأ في أثناء نقل ألغام من مقر مشروع “مسام”، الذي يديره مركز الملك سلمان في مأرب وسط اليمن، إلى منطقة نائية، حيث كان من المفترض أن يجري تدمير هذه الألغام.

ويواجه المدنيون اليمنيون في عدة مناطق، بالإضافة إلى الجوع الذي أنهكهم والحرب المتواصلة منذ 2014، خطرا متزايدا ناتجا من الألغام والعبوات الناسفة، التي زرعها المتمردون الحوثيون.

وأطلقت السعودية في يونيو/ حزيران الماضي، مشروع “مسام” لإزالة الألغام في أفقر دول شبه الجزيرة العربية عن طريق مركز الملك سلمان.

وبدأت المعارك بين الحوثيين المدعومين من إيران والقوات اليمنية في 2014، وشهدت تصعيدا في 2015 مع تدخل السعودية دعما للحكومة.

وقتل في النزاع منذ ذلك الحين نحو 10 آلاف شخص غالبيتهم من المدنيين، كما أسفرت الحرب عن أسوأ أزمة إنسانية في العالم وفق الأمم المتحدة.