اخبار العراق الان

خاص| الحكمة: لا نحتاج تشريعا يتعلق بالتواجد الأمريكي في العراق

خاص| الحكمة: لا نحتاج تشريعا يتعلق بالتواجد الأمريكي في العراق
خاص| الحكمة: لا نحتاج تشريعا يتعلق بالتواجد الأمريكي في العراق

2019-01-21 00:00:00 - المصدر: قناة الاتجاه


الاتجاه/ خاص

علق تيار الحكمة بزعامة عمار الحكيم، اليوم الاثنين، على قضية التواجد الأمريكي في العراق، فيما أكد عدم الحاجة لتشريع قانون لاخراح تلك القوات من الاراضي العراقية.

وقال النائب عن التيار حسن خلاطي، في حديث لـ"الاتجاه برس"، "لا يحتاج مجلس النواب الى تشريع قانون يتعلق بقضية التواجد الامريكي في العراق"، مؤكدا "عدم وجود خلاف بشأن رفض هذا التواجد او القبول به، فالجميع متفقون على ضرورة الحفاظ على سيادة العراق واستقلاله وفرض سيادته الكاملة على جميع اراضيه".

وأضاف خلاطي، أن "العلاقة الأمنية بين بغداد وواشنطن محكومة باتفاقية الاطار الاستراتيجي، وهي تنص بشكل صريح على عدم تواجد اي تواجد دائمي للقوات الأمريكية، بالإضافة على عدم وجود اي قواعد عسكرية أمريكية على الاراضي العراقية".

يذكر أن البرلمان يعتزم تشريع قانون يستند إلى البند أولاً والمادة الخامسة من الدستور النافذ في البلاد، الذي يقول إن العراق دولة مستقلة ذات سيادة تامة على أراضيها، وأن الجيش العراقي هو المسؤول عن أمن ترابه وسمائه ومائه.

وينص مشروع القانون على إخراج القوات الأجنبية كافة من العراق، بما فيها تلك الموجودة في إقليم كردستان، ودعم القوات العراقية، وتشكيلات وزارة الداخلية النظامية وفصائل الحشد الشعبي، وتعزيز قدرات سلاح الجو وبناء منظومات دفاع جوي قادرة على تأمين البلاد، وتوقيع اتفاقيات عسكرية للدفاع مع دول الجوار ودول صديقة.