اخبار العراق الان

الأمن النيابية ترجح وجود "اتفاقية" بشأن التواجد الأميركي "لاتستطيع" الحكومة الإفصاح عنها

الأمن النيابية ترجح وجود
الأمن النيابية ترجح وجود "اتفاقية" بشأن التواجد الأميركي "لاتستطيع" الحكومة الإفصاح عنها

2019-01-21 00:00:00 - المصدر: قناة الاتجاه


خاص

حذر عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية فالح العيساوي، الاثنين، من دخول العراق في "صراعات" بسبب تحركات القوات الأميركية في البلاد، مرجحاً وجود "اتفاقية" بين الحكومة العراقية وواشنطن بشأن التواجد الأميركي "لا تستطيع" الحكومة الإفصاح عنه.

وقال العيساوي في حديث لقناة "الاتجاه"، إنه "إذا لم تكن هناك حنكة سياسية لدى القائد العام للقوات المسلحة والبرلمان بخصوص التحركات الأميركية في العراق فسيدخل البلد في صراعات أو في سياسة المحاور التي تحاول الولايات المتحدة جر العراق  اليها، أميركا تحاول بهذه الطريقة استفزاز بعض دول الجوار والتدخل في شؤون بعض الدول من أرض العراق".

وأكد العيساوي قائلاً، "يجب ان يكون للحكومة دوراً، وإن لم تطلب الحكومة جلاء القوات الأميركية من العراق فيجب أن تطلب من القوات الأميركية وقوات التحالف الدولي أن تأخذ دورها المنصوص حسب الاتفاقية بالاستشارة والتدريب والتجهيز وعدم التدخل بشؤون الدول وعدم استخدام القواعد الأميركية بالعراق لاستهداف بعض دول الجوار".

وأضاف، أن "الحكومة حتى الآن لا تفصح حتى للبرلمان حول المعيار أو الضابط بشأن التواجد الأميركي وتواجد قوات التحالف الدولي في العراق"، ماضياً إلى القول "اعتقد أن هناك اتفاقية بين الحكومة وواشنطن حول وجود هذه القوات والحكومة لا تستطيع أن تعلم البرلمان أو الشعب بما يجري حول الوجود الأجنبي".

HA