اخبار العراق الان

كأس آسيا 2019 | قطر × العراق - خبرات أسود الرافدين في مواجهة طموحات الأدعم.. فلمن الغلبة؟

كأس آسيا 2019 | قطر × العراق - خبرات أسود الرافدين في مواجهة طموحات الأدعم.. فلمن الغلبة؟
كأس آسيا 2019 | قطر × العراق - خبرات أسود الرافدين في مواجهة طموحات الأدعم.. فلمن الغلبة؟

2019-01-21 00:00:00 - المصدر: جول



زهيرة عادل    فيسبوك      تويتر

ديربي خليجي جديد في انتظار جماهير الكرة العربية والآسيوية غدًا الثلاثاء، بين منتخبي قطر والعراق، على ملعب آل نهيان بنادي الوحدة، ضمن دور الـ16 بكأس آسيا الإمارات 2019.

العنابي صعد لدور الـ16 متصدرًا جدول المجموعة الخامسة بالعلامة الكاملة من النقاط، حيث فاز أمام السعودية ولبنان وكوريا الشمالية، ولم يخسر أي مباراة.

بينما تأهل أسود الرافدين محتلين وصافة المجموعة الرابعة برصيد سبع نقاط، بعدما فازوا أمام فيتنام واليمن, تعادلوا سلبيًا أمام إيران.

خلال تسع مشاركات سابقة للأدعم، تعد هذه هي المرة الثالثة التي يتخطى بها العنابي دور المجموعات، حيث وصل لربع النهائي مرتين عامي 2000 و2011، لكن كانت وقتها تُلعب البطولة بمشاركة 16 فريقًا فقط بدلًا من النظام الحالي "24 فريقًا"، لذلك تصعد الفرق من دور المجموعات إلى ربع النهائي مباشرةً.

أما العراق فصاحبة الخبرة الأكبر، فرغم أنها شاركت ثماني مرات من قبل في كأس آسيا، إلا أنها في كل مرة تتخطى دور المجموعات باستثناء مشاركتها الأولى عام 1972.

كأس آسيا 2019 من منظور "تويتر" - أكثر ما تحدث عنه الجمهور خلال دور المجموعات

المنتخب القطري خاض دور مجموعات تاريخي، حيث نجح لاعبوه في تسجيل عشرة أهداف، وأيضًا حافظوا على نظافة شباكهم، ليكون أقوى خط هجوم بالبطولة حتى الآن، وكذلك دفاعه ضمن الأقوى مع الأردن وكوريا الجنوبية وإيران.

ويضم العنابي بين صفوفه هداف البطولة حتى الآن وهو المعز علي، الذي نجح في تسجيل سبعة أهداف، من ضمنها سوبر هاتريك "أربعة أهداف" في مباراة واحدة أمام كوريا الشمالية.

فيما سجل العراقيون ستة أهداف، واستقبلت شباكهم اثنين آخرين، وحظى موهبته الشابة مهند علي، صاحب الـ18 عامًا، إشادات واسعة من الجميع، وبدأت جماهير الأندية تتصارع على التعاقد معه عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ونستعرض في السطور التالية تاريخ مواجهات العنابي وأسود الرافدين، ولمن سيبتسم الغد وفقًا للتاريخ..

المنتخبان التقيا من قبل 27 مرة في مباريات رسمية وودية، فازت قطر في 11 مباراة، بينما انتصرت العراق في تسعة لقاءات، بينما حسم التعادل نتيجة سبع مباريات أخرى.

وعلى مستوى الأهداف تساوى الفريقين، حيث زار كل منهما شباك الآخر بـ33 هدفًا.

النتيجة الأكبر لصالح أسود الرافدين في خليجي 9 بالسعودية، حيث انتصرت العراق بنتيجة 3-0.

ما هي حظوظ المنتخبات العربية في مواصلة المشوار بكأس آسيا؟

كما رجح التاريخ كفة الأدعم، فكذلك قطر تسيطر على نتائج الخمس مواجهات الأخيرة، بتحقيقها الفوز في ثلاثة منها مقابل فوز وحيد للعراق وتعادل وحيد.

آخر مباراة جمعتهما كانت في 21 من مارس 2018، ببطولة الصداقة الدولية، وانتصر بها العنابي بثلاثية سجلها إسماعيل محمد وأكرم عفيف (هدفين)، مقابل ثنائية لأسود الرافدين، أحرزها أحمد ياسين غني وحسين علي السعيدي.