اخبار العراق الان

القامشلي.. طُلاب عفرين المهجرون يطلبون دعم الأمم المتحدة للعودة إلى ديارهم

القامشلي.. طُلاب عفرين المهجرون يطلبون دعم الأمم المتحدة للعودة إلى ديارهم
القامشلي.. طُلاب عفرين المهجرون يطلبون دعم الأمم المتحدة للعودة إلى ديارهم

2019-01-22 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو – القامشلي

تجمع أكثر من 100 طالب من أهالي عفرين الذين هُجروا من منطقتهم، أمام مكتب الأمم المتحدة في مدينة القامشلي "قامشلو" بكوردستان سوريا، وطالبوا المجتمع الدولي بتقديم الدعم والمساعدة لهم ليتمكنوا من العودة إلى ديارهم.
ويأتي هذا تجمع هؤلاء الطلاب بمناسبة مرور عام على تهجيرهم من مناطقهم، حيث يقيمون حالياً في منطقة الجزيرة بكوردستان سوريا، ويكملون تعليمهم في جامعة "روجآفا" بمدينة القامشلي، ويحاولون إيصال صوتهم للمجتمع الدولي.

وقالت إحدى الطالبات من أهالي ناحية "جندريس" بمنطقة عفرين، نالين مستو، والتي تدرس حالياً في جامعة "روجآفا" بمدينة القامشلي، لشبكة رووداو الإعلامية: "نطالب المؤسسات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان بالنظر بعين الاعتبار لأهالي منطقة عفرين التي تحتلها تركيا، فالأوضاع هناك سيئة للغاية".

في حين قال إسكندر شيخ علي، وهو طالب من منطقة عفرين يقيم في القامشلي، لرووداو: "مرَّ عام على هجوم الدولة التركية على عفرين، وقد نزحنا إلى القامشلي، حيث نكمل تعليمنا في جامعة (روجآفا)، نحن لا نعادي أحداً، نحن فقط نطالب بحقوقنا المشروعة، ونريد إيصال صوتنا للمجتمع الدولي لكي يقدم لنا الدعم لنتمكن من العودة إلى ديارهنا".

من جهتها لم ترد المنظمة الدولية رسمياً على مطالب طلاب عفرين بعد، إلا أن أزمة عفرين طُرحت عدة مرات خلال اجتماعات مجلس الأمن الدولي.

وتسيطر الفصائل السورية المسلحة التابعة لتركيا على منطقة عفرين بكوردستان سوريا منذ تاريخ 18/3/2018، بعد أن خاضت معارك عنيفة مدعومةً بالجيش والطيران التركيين ضد وحدات حماية الشعب الكوردية استمرت 58 يوماً.

وبعد سيطرة القوات التركية والفصائل السورية المسلحة التابعة لها على منطقة عفرين بكوردستان سوريا يوم الأحد 18/3/2018، بدأ مسلحو تلك الفصائل بنهب وسلب وسرقة كل شيء، بدءاً من الدجاج والمواشي، وصولاً إلى السيارات والآليات الزراعية وأثاث ومحتويات المنازل، ومع انطلاق موسم الحصاد، يبدأ مسلحو تلك الفصائل بنهب وسلب المنتجات الزراعية، ومحاصيل الزيتون والرمان أيضاً، فضلاً عن الاعتقالات التعسفية وعمليات التعذيب واضطهاد وخطف المواطنين واقتحام بيوتهم وانتهاك حرماتها دون أي رادع، ووسط صمت دولي مطبق.

ترجمة وتحرير: أوميد عبدالكريم إبراهيم