اخبار العراق الان

الأمم المتحدة تحقق بـ'جريمة' متعلقة بالألغام في العراق

الأمم المتحدة تحقق بـ'جريمة' متعلقة بالألغام في العراق
الأمم المتحدة تحقق بـ'جريمة' متعلقة بالألغام في العراق

2019-01-22 00:00:00 - المصدر: الغد برس


بغداد/ الغد برس:
باشرت دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام في العراق، اليوم الثلاثاء، بالتحري والتحقيق بعد الاتهمامات التي وجهت اليها من قبل منظمة حمورابي لحقوق الانسان وشريكتها المنفذة شركة G4S، التي وصفت ما حدث بـ"الجريمة".

وقالت الدائرة في بيان تلقته "الغد برس"، ردا على حمورابي، ان "هذه الادعاءات نأخذها على محمل الجد ونرحب بالمزيد من التحري وهي مستمرة بدعم حكومة العراق والعمل معها عن كثب بخصوص هذه الواقعة".

وبينت انها "قامت بتوجيه الدعوة لمنظمة حمورابي لحقوق الانسان وممثلي مطرانية السريان الكاثوليك في سهل نينوى بالإضافة للسلطات العراقية الأخرى ذات الصلة من اجل ان يلتقوا وجهاً لوجه ويتمعنوا بدراسة الحقائق المتعلقة بهذه البيانات املين بأن تأخذ المنظمة بنظر الاعتبار تصحيح ما ذكرته فور معرفة الحقائق".

وأضافت انها "تحرص على حماية جميع المواقع الأثرية والدينية والتاريخية خلال اجراء عمليات التقييم والتطهير وتعمل عن كثب مع دولة العراق والسلطات الدينية من اجل ان تحرص على حفظ هذا الكنز الوطني بصورة امنة وتمنع أي ضررٍ اضافي لم تحدثه المجاميع الإرهابية والصراع من المساس به".

واشارت إلى انها "قامت فرق دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام في العراق في تاريخ الرابع عشر والخامس عشر من شهر كانون الثاني، قامت منظمة حمورابي لحقوق الانسان بنشر بيانات توجه فيها الاتهامات ولكن من غير ذكر اسم دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة كتها شركة G4S لحد يومنا هذا بتطهير وإزالة 53 حزام ناسف و74 نوع مختلف من الأعتدة وسبع عبواتٍ ناسفةٍ مرتجلة وذخائر ومواد أخرى كالمتفجرات المصنوعة منزلياً بصورةٍ أمنة من موقع الكنيسة، الذي لا يزال يعاني من تلوث متفجرات كبير وسيحتاج للمزيد من جهود التطهير".
بالألغام في العراق بصورة مباشرة وشريكتها المنفذة شركة G4S بجريمة لا تقل شناعةً ووقاحةً عن جرائم تنظيم داعش.