اخبار العراق الان

الولايات المتحدة: لا نهدف إلى تشويه صورة إيران

الولايات المتحدة: لا نهدف إلى تشويه صورة إيران
الولايات المتحدة: لا نهدف إلى تشويه صورة إيران

2019-01-23 00:00:00 - المصدر: قناة الغد


ذكرت وزارة الخارجية الألمانية، الإثنين، أن برلين ألغت الترخيص الخاص بشركة طيران إيرانية لنقلها عتادا وعسكريين إلى سوريا ومناطق حرب أخرى بالشرق الأوسط، وذلك عقب ضغوط أمريكية مكثفة.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على شركة ماهان إير عام 2011، قائلة إنها قدمت الدعم المالي وغيره من أشكال الدعم للحرس الثوري الإيراني، وتضغط على حلفائها الأوروبيين أن يحذوا حذوها.

وأفاد متحدث باسم وزارة الخارجية، بأن الحظر يسري بأثر فوري.

وقالت ماهان إير، إنها لا يمكنها التعليق على الحظر عندما اتصلت بها رويترز.

وأبلغ مصدر بالحكومة الألمانية رويترز، بأن هذا الإجراء لا يشير إلى خطط لمعاودة فرض عقوبات أوسع على إيران.

نتأسست ماهان إير عام 1992 كأول شركة طيران إيرانية خاصة ولديها أكبر أسطول من الطائرات في البلاد وتسير رحلات لعدد من البلدان الأوروبية، بينها فرنسا وإيطاليا وإسبانيا واليونان.

ورحب السفير الأمريكي في برلين ريتشارد جرينيل بالحظر، وكان يعترض منذ فترة طويلة على صلات ماهان إير بألمانيا.

وقال، في بيان، “ماهان إير تنقل إرهابيين وأسلحة وعتادا وأموالا لمواقع دولية لدعم الجماعات الإرهابية الدولية التي تعمل بالوكالة عن إيران”.

وأضاف “استخدام إيران ماهان إير لدعم نظام (الرئيس السوري بشار) الأسد في سوريا أسهم على سبيل المثال في معاناة إنسانية هائلة وعنف وعدم استقرار سياسي حول العالم”.

احتياجات أمنية

ونفى المتحدث باسم الحكومة الألمانية، شتيفن زايبرت، أن يكون قرار حظر ماهان إير نتيجة لضغوط أمريكية.

وقال في مؤتمر صحفي دوري، “القرار الألماني يستند إلى اعتبارات خاصة باحتياجاتنا الأمنية”.

وأضاف “لا يمكن استبعاد أن شركة الطيران هذه ربما تنقل أيضا شحنات إلى ألمانيا تهدد أمننا. هذا قائم على معرفة بالأنشطة الإرهابية السابقة لإيران في أوروبا”.

وتتعرض الدول الأوروبية لضغوط أمريكية مستمرة لمعاودة فرض العقوبات على إيران منذ سحب الرئيس دونالد ترامب بلاده العام الماضي من الاتفاق النووي الذي توصلت إليه مع طهران في عهد سلفه باراك أوباما.

وإلى جانب إيران، ما زال الموقعون الآخرون على الاتفاق، وهم ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين، يحاولون إبقاءه ساريا.

وقد سعت الدول الأوروبية، ذات العلاقات الاقتصادية الأكبر مع إيران والتي تعي التهديد الذي ستشكله دولة نووية أخرى تجاورهم مباشرة، إلى حماية نفسها من تأثير العقوبات الأمريكية الإضافية لكنها حققت نجاحا محدودا في هذا الصدد.